أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

إنستغرام يتيح للفنانين بيع المقتنيات الرقمية

بدأ موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» في خطوة نحو العالم الافتراضي المتكامل الذي تبشر به شركة ميتا وهي الشركة الأم لشبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تجربة السماح للفنانين وهواة جمع التحف في الولايات المتحدة ببيع الأعمال الفنية الرقمية باعتبارها مقتنيات «إن إف تي» الافتراضية.
ويذكر أن حروف «إن إف تي» هي اختصار لكلمات «نان فانجيبل توكين» الإنجليزية وتعني «غير القابلة للمحاكاة»، وهي بمثابة سند ملكية لمنتجات افتراضية مثل قطع الأثاث أو قطع فنية أو ملابس أو حتى أراضٍ وشقق يمكن امتلاكها ببيانات فردية مسجلة في منصات البيانات المتسلسلة المشفرة. وقد أعلن عن التجربة الجديدة كل من مارك تسوكربيرج الرئيس التنفيذي لمجموعة ميتا غروب وأدم موسيري الرئيس التنفيذي لشركة إنستغرام، في الوقت الذي يزدهر فيه استخدام «إن إف تي» في تجارة الأعمال الفنية الرقمية حيث يبيع الفنانون ومعارض الفن الأعمال الفنية الرقمية مع شهادة ملكية لها.

من الناحية التقنية تعتبر الـ«إن في تي» مدخلات في سجل رقمي لا نهائي يسمى البيانات المتسلسلة لكن سيتم تقديمها عبر موقع إنستغرام باعتبارها «مقتنيات رقمية». وقال تسوكربيرج في مقابلة إعلامية إن شركته تختبر الـ«إن إف تي» على منصة «إنستغرام» وأن هذه الخدمات ستكون متاحة أيضاً على منصة «فيسبوك». وقال آدم موسيري إن «مجموعة صغيرة من المستخدمين الأميركيين سيكونون قادرين على رؤية مواد (إن إف تي) على صفحاتهم».

وستظهر تفاصيل كل عمل من أعمال «إن إف تي» المعروضة للبيع بنفس طريقة عرض البيانات الشخصية للمستخدمين أو بيانات المنتجات باستخدام كلمات أساسية (تاج) وعند النقر على الكلمة سيتم عرض معلومات مثل اسم مبتكر العمل الفني ومالكه الحالي. وقال موسيري إن التجربة ستتم على نطاق محدود للغاية حتى ترصد شركة إنستغرام طريقة تفاعل المستخدمين مع الخدمة الجديدة. ولن يتم تحصيل رسوم على عرض هذه الأعمال للبيع ولا تبادلها عبر «إنستغرام».

يستطيع المستخدمون رفع الصور والمقاطع المرئية القصيرة، ومتابعة المستخدمين الأخرين،[87] وتحديد الموقع الجغرافي للصور مع أسماء الموقع.[88] يستطيع المستخدمون وضع حسابهم كـ خاص، مما يتطلب الموافقة على أي طلب مُتابعة جديد.[89] يستطيع المستخدمون ربط حساب الإنستغرام الخاص بهم إلى مواقع شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، مما يمكن لهم إمكانية مُشاركة الصور المرفوعة من إنستغرام إلى تلك المواقع أيضاً.[90] في سبتمبر 2011، نسخة جديدة من التطبيق تضمن فلاتر حية وجديدة، وتصوير بالمايل والإزاحة بشكل فوري، وصور ذات دقة عالية، وحدود اختيارية، وتدوير الصور بضغطة واحدة، وتحديث الإيقونة.[91][92] كانت الصور في البداية مُقيدة بقياس مربع وأبعاد 1:1؛ منذ أغسطس 2015، يدعم التطبيق البورتريه، ووأبعاد ونسبة أبعاد شاشة عريضة.[93][94][95] كان يستطيع المستخدمون سابقاً رؤية خريطة لصور المستخدم التي تم تحديد موقعها جغرافياً. تم إزالة هذه الميزة في سبتمبر 2016، بسبب الاستخدام المنخفض لها.[96][97]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى