الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الترمس المتعددة للجسم

حبوب الترمس (Lupine)، وهي من عائلة البقوليات، وإن بذور الترمس على شكلها الطبيعي قد تكون غير قابلة للأكل، إذ أن بعضها قد يكون سامًا لاحتوائها على ما يسمى قلويدات (Alkaloids) وهي مركب مرير المذاق وسام في العديد من الأحيان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

للترمس العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وذلك نظرًا لاحتوائه على معادن وفيتامينات مختلفة، فما الذي يميزه عن غيره من البقوليات؟

فوائد الترمس للجسم

خفض مستويات السكر في الدم

يحوي الترمس على مادة الأرجينين (Arginine) وهي نوع من الأحماض الأمينية التي تساهم في خفض مستويات السكر في الدم والكولسترول، وبهذا فقد يكون الترمس غذاء مثالي لمرضى سكر الدم.

القيمة الغذائية العالية

يعتبر الترمس غذاء عالي بالقيم الغذائية من ألياف وبروتينات والقليل من الزيوت المفيدة، بالإضافة لمجموعة من المعادن الأساسية والفيتامينات، مثل فيتامينات ب، وفيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين C، الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والمهمة لتعزيز المناعة.

بهذا فقد يناسب الترمس العديد من الفئات، وخاصة الرياضيين والنباتيين لغناه بالبروتينات، ومرضى حساسية القمح بما أنه خالي من الجلوتين.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض

لطالما عرف الترمس كمدر للبول ومعزز لعمل الأمعاء بفضل محتواه العالي من المعادن والألياف الغذائية، ويساعد تناول الترمس في الوقاية من الإمساك وأعراض القولون العصبي.

إن محتوى الترمس من فيتامينات مجموعة ب، كالثيامين والفوليت (Folate) يجعل له دور مهم في عمليات الأيض المختلفة واستقلاب كل من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

تعزيز وتقوية المناعة

يعتبر الترمس مصدر لكل من المنغنيز (Mn) والزنك (Zinc) وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية المناعة، وتعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات، كما وأن الترمس هو مصدر للسيلينوم الذي يعد مضاد أكسدة قوية جدًا كما المنغنيز لتحييد الجذور الحرة ومكافحتها والحفاظ على الخلايا من التلف.

تعزيز صحة القلب والشرايين

يساهم الترمس في تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية وحمض الأرجينين، كما وأن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيره من المعادن يجعل له فائدة كبيرة في السيطرة على مستويات ضغط الدم والمساعدة على استرخاء الشرايين ومنع تصلبها والإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية (Stroke).

فوائد الترمس في فقدان الوزن وخسارته

يساهم الترمس في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف والقليل بالسعرات، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء والتقيلل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا.

مصدر لمضادات الأكسدة

يحوي الترمس مجموعة غنية من مضادات الأكسدة (Antioxidants) القوية التي تساهم في تعزيز المناعة مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والسيلينيوم وهي تساعد في الوقاية ضد الأمراض المعدية، وبعض الأمراض المزمنة مثل؛ أمراض القلب والشرايين والسرطانات.

فوائد الترمس الأخرى

من فوائد الترمس الأخرى التي تجعله يتفوق على البقوليات الأخرى:

يحوي نسب عالية من الأحماض الأمينية الأساسية ويعتبر من أعلى مصادر البروتينات (40% بروتين)، أي ما يقارب 4 مرات أعلى بالبروتين من الحبوب الكاملة والقمح.

مصدر عالي جدًا بالألياف (37%).

سهل الهضم والتحضير ولا يحتاج إلى معالجة كيميائية أو حرارة.

نسبة امتصاص المواد الغذائية منه في الجسم عالية (High bio-Availability).

لا يحوي أي نسبة من الكولسترول.

يحوي نسبة قليلة من مثبطات التربسين (Trypsin) التي تتداخل عادة مع عملية الهضم والمتواجدة في البقوليات الأخرى.

منخفض في محتواه من المواد المهيجة للمعدة مثل: الليستين (Lectins) والسابونين (Saponins).
فوائد الترمس المتعددة للجسم  -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى