التعذية والصحةالطب والحياة

15 مرضا يسببها التدخين

يمثل التبغ بكل أشكاله، خاصة السجائر والشيشة، بابا للعديد من المشاكل الصحية الخطيرة، فماذا تعرف عن أضرار التدخين على صحة المدخن ومحيطه؟.

مع اقتراب اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 31 مايو، كثفت وزارة الصحة المصرية منشوراتها للتوعية بمشاكل التدخين على الشخص وأفراد أسرته.

وقدمت الوزارة المصرية، عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، معلومات عديدة وأرقام عن أثار التدخين على صحة الفرد واقتصاد الدولة.

وأجابت الجهة الرسمية، في عدد من المنشورات تحمل هشتاق “#من_غيرها_أحسن”، عن عدد من الأسئلة الشائعة وصححت بعض المعلومات المغلوطة عن تدخين التبغ بأنواعه.

أمراض يسببها تدخين التبغ
عددت وزارة الصحة الأمراض التي يسببها التبغ بكل أشكاله، سواء السجائر أو الشيشة أو التبغ المسخن أو السجائر الإلكترونية، موضحة أنه يسبب مشاكل صحية خطيرة منها:

1- أمراض القلب خاصة النوبات القلبية

2- ارتفاع ضغط الدم

3- ضيق التنفس

4- الربو

5- سرطان الرئة

6- سرطان المثانة

– يزيد من احتمالات إصابتك بـ:

7- الالتهاب الرئوي

8- متلازمة ضيق التنفس الحادة

9- السل

10- نزلات البرد

11- الإنفلونزا

– السبب الرئيسي لحدوث:

12- الجلطات

13- السكتة الدماغية

14- السدة الرئوية

15- الوفاة إذ يقتل 50٪؜ من المدخنين

كما أوضحت وزارة الصحة أن نحو 45% من غير المدخنين والأطفال يتعرضون لمخاطر التبغ بسبب التدخين السلبي، ونصحت بضرورة التوقف عنها الآن لحماية النفس من الضرر.

أضرار تسخين التبغ
أجابت وزارة الصحة المصرية عن سؤال شائع بشأن تسخين التبغ، موضحة أضرار فعل ذلك ومخاطره على الصحة والتي تفوق مخاطر تدخين السجائر العادية.

وردا على سؤال: “هل جهاز تسخين التبغ بدل حرقة له أضرار على الصحة مثل السجائر التقليدية؟”، أوضحت أن له العديد من الأضرار التي تصل لحد الوفاة.

وقالت إن الدراسات أثبتت أن جهاز تسخين التبغ بدل حرقه يتكون من سموم ضارة، وله تأثير أكبر من السجائر العادية.

وأضافت: “السببت أنه يحتوي على النيكوتين الذي يسبب الإدمان بنسبة أكبر من السجائر العادية، إلى جانب مواد أخرى ضارة مثل القطران والكادميوم، وهو قاتل ومدمر مثل السجائر العادية والشيشة”.

أيضا السجائر الإلكترونية لها أضرار جسيمة على الجهازين التنفسي والهضمي، وتسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا للوزارة.

وتابعت: “تحتوي السجائر الإلكترونية على نسبة هائلة من النيكوتين والسموم المضرة التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطانات”، مشددة على ضرورة التوقف عنها فورا لحماية لصحة.

وبعد تفشي جائحة “كوفيد-19” أصبحت أضرار التدخين مضاعفة، ووفقا للجهة الرسمية فإن احتمالات الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا الخطيرة أعلى بكثير لدى المدخنين مقارنة بغيرهم.

وحددت هذه المضاعفات بحاجة المريض لدخول غرفة العناية المركزة واستخدام جهاز التنفس الصناعي.

وكشفت وزارة الصحة عن جانب من أضرار التدخين الاقتصادية، موضحة أنه يكلف الأسرة سنويا متنوسط 6 آلاف جنيه مصري.

وأضافت: “أيضا التدخين يكلف الدولة المصرية نحو 90 مليار جنيه لعلاج المشاكل الصحية التي يخلفها”.

عادات صحية بعد الإقلاع عن التدخين
قدمت وزارة الصحة عددا من النصائح لمن أقلع عن التدخين، موضحة أن من الضرورة تغيير نمط الحياة للأفضل من خلال:

– ممارسة الرياضة.

– اتباع أنظمة غذائية صحية.

– الابتعاد عن المثيرات المؤدية للتدخين، من خلال:

1- عدم جعل الولاعات في متناول يدك.

2- عدم وضع طفايات بجانبك في المنزل.

3- عدم التواجد في أماكن يكثر فيها المدخنين

ونصحت وزارة الصحة من توقف عن التدخين ثم تعرض لانتكاسة بعدم اليأس، موضحة: “لو بطلت تدخين قبل كدة لفترة ورجعت تاني ده مش فشل، ده يعتبر نجاح وبتكرارك لتجربة الإقلاع عن التدخين أكثر من مرة هتوصل في الآخر للنتيجة المطلوبة”.

واختتمت: “إقلاعك عن التدخين يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة، ويحمي أيضًا صحة عائلتك”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88