الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد سمك البلطي للجسم

يعرف سمك البلطي أو سمك المشط بأنه نوع من أنواع الأسماك التي تنتمي إلى فصيلة البلطيات، وله ما يقارب 100 نوع من أهمها: البلطي الزيلي، والبلطي الأبيض أو الجليلي، والبلطي النيلي، والبلطي الأزرق، ويتواجد عادة في المياه العذبة، وموطنه الأصلي هو المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية الموجودة في كل من: أمريكا الجنوبية، وأفريقيا، وسرعان ما بدأ في الانتقال باتجاه جنوب آسيا والهند وظهرت تربيته الصناعية في كينيا في النصف الأول من القرن العشرين، وذلك بتربية البلطي الأسود ثم البلطي الموزمبيقي، وعقب نجاح هذه التجارب انتقلت فكرة تربية سمك البلطي إلى آسيا والعديد من الأقاليم الأخرى حول العالم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر السمك البلطي من المأكولات البحرية التي يفضلها بعض الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ، فضلًا عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

فوائد سمك البلطي

يعد سمك البلطي من المصادر الغنية بالبروتينات التي لا تحتوي من الدهون، حيث تحتوي الوجبة الواحدة من سمك البلطي على أقل من 3 جم فقط من الدهون

. – يعتبر سمك البلطي من أهم المصادر الجيدة للفيتامينات والمعادن.

مفيد لصحة القلب

يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالدهون المفيدة لصحة الإنسان، أمثال أحماض أوميجا 3 و6، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، فضلًا عن التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يطور نمو الجسم

يحتوى سمك البلطى على البروتين الذى يعتبر جزءا أساسيا من النظام الغذائى، خاصة البروتينات الحيوانية لأنها يمكن تقسيمها إنزيميًا إلى أحماض أمينية مركبة وإعادة تجميعها فى بروتينات قابلة للاستخدام فى جسم الإنسان.

الوقاية من سرطان البروستاتا

يحتوى البلطي على نسبة عالية من السيلينيوم، الذى يساعد فى الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا، بالإضافة إلى أمراض القلب المختلفة، كما إنها تحد من نمو الجذور الحرة وبالتالى تساعد فى الوقاية من السرطان.

تقوية العظام

يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالمعادن المفيدة لصحة العظام، والتي تقلل من فرص إصابته بالهشاشة والكسور عند التقدم في العمر، وأبرزها الفسفور.

صحة الدماغ

تم ربط كل من أحماض بوتاسيوم وأوميجا 3 الدهنية، الموجودة فى السمك البلطى والتى تساعد فى تعزيز قوة المخ وزيادة وظيفة الجهاز العصبي، كما يزيد البوتاسيوم من الأكسجة الواصلة إلى الدماغ وهو ضروري لتحقيق توازن السوائل بشكل سليم فى جميع أنحاء الجسم، مما يسهل الاستجابة العصبية وترسب المواد الغذائية إلى الأجزاء المناسبة من الجسم، بما في ذلك الدماغ.

يحتوي السمك البلطي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين هـ، سي، التي تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين، ما يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، ويقلل من فرص تلف وكلف الجلد عند التقدم في العمر.
فوائد سمك البلطي للجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى