الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد العنب لصحة الجسم

العنب (Grape) أحد الفواكه المشهورة منذ القدم في منطقة الشرق الأوسط، ولطالما اشتهر باستخدامه في صناعة النبيذ لدى الرومان والإغريق والمصريين القدماء، وينتشر حاليًا في معظم أنحاء العالم، ويتم تناوله لمذاقه الحلو اللذيذ ولفوائده العظيمة التي تعود على الجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يتواجد العنب بعدة أصناف وألوان، فنجد العنب الأحمر والعنب الأخضر والعنب البنفسجي، كما يتم استخدامه في صناعة النبيذ والمربى والدبس والعصائر المختلفة، وعند تجفيفه نحصل على الزبيب، وقد تجد أنواع من العنب الخالية من البذور وبعضها مع البذور، والعنب عمومًا هو مصدر مثالي للعديد من المغذيات ومضادات الأكسدة.

العنب من أكثر الفواكه المليئة بالعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين سي ومضادات الأكسدة وفيتامين ك والبوتاسيوم

فوائد العنب الصحية

تعزيز صحة القلب والشرايين

بما أن تناول العنب يساهم في ضبط مستويات الكولسترول في الجسم فإنه بالتأكيد سوف يساهم في تعزيز صحة الشرايين والقلب، والسبب في ذلك غالبًا يعود إلى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، واللذان يعتبران مهمين لتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية المختلفة ولضبط مستويات ضغط الدم.

يمنع السرطان

العنب مليء بمضادات الأكسدة، لأن العنب قد يساعد في محاربة الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تدمر الخلايا وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لذا فإن مضادات الأكسدة تخرج وتقلل ما نسميه الإجهاد التأكسدي للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

يحتوي العنب أيضًا على مضادات الأكسدة التي تسمى ريسفيراترول، والتي قد تحمي من السرطان عن طريق تقليل الالتهاب ومنع نمو الخلايا السرطانية.

الحماية من ارتفاع ضغط الدم:
يحتوي العنب على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، ويقوم البوتاسيوم بتقليل الأثر السلبي للصوديوم، بالتالي فإن تناول العنب يُسهم في الحفاظ على صحة القلب، كما يُساعد في إبقاء ضغط الدم ضمن مستواه الطبيعي.

التخلص من الإمساك:
يحتوي العنب على نسبة لا بأس بها من الألياف والماء، حيث يعمل هذان العنصران على إبقاء الجسم رطبًا، والمحافظة على انتظام حركة الأمعاء، بالتالي التخلص من الإمساك.

يساعد جهاز المناعة

نظرًا لأن العنب مصدر كبير لفيتامين سي، فقد يساعد جهاز المناعة على محاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسية.

إذا كان لديك جهاز مناعة قوي، فإن جسمك يكون أكثر قدرة على محاربة ومنع أي مرض مفاجئ قصير الأمد.

مضاد للالتهابات

تساهم مضادات الأكسدة التي يحويها العنب في تعزيز مناعة الجسم.

بالإضافة إلى وجود مادة ريسفيراترول التي تعمل على إضفاء خواص مضادة للالتهابات في العنب، لتجعل منه فاكهة تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية ومن الالتهابات المختلفة وخاصة التهاب المفاصل، بالإضافة إلى أن العنب يساعد على التخفيف من التشنجات بفضل محتواه العالي من المغنيسيوم.

يقي من مرض السكري
 يحتوي العنب على رقم منخفض لمؤشر نسبة السكر في الدم ، مما يعني أنه لن يرفع نسبة السكر في الدم.

وتشير الدراسات إلى أن العناصر الغذائية الموجودة في العنب قد تقلل من مستويات السكر في الدم وقد تزيد من حساسية الأنسولين، مما قد يساعد جسمك على استخدام الجلوكوز.

يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ

الريسفيراترول في العنب، يفيد الجسم من نواح كثيرة، حيث تساعد مضادات الأكسدة القوية في تقليل الإجهاد التأكسدي ، والذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على عقلك وتقليل مخاطر  الإصابة بمرض باركنسون ومرض الزهايمر.

فوائد العنب لصحة الجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى