الأدب والثقافةفن و ثقافة

حضور عالمي بارز في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

تستضيف الدورة الـ31 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، شخصيات ثقافية وأكاديمية عربية وعالمية بارزة وساهمت الشخصيات المدعوة برفد المكتبة الإنسانية بالكثير من المعارف نظير إبداعهم، وجهودهم الملموسة في حقول الأدب والفكر والترجمة والدراسات الثقافية ومن بين الضيوف المشاركين في الدورة المقبلة من المعرض الذي ينظّمه مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة وتقام خلال الفترة من 23 وحتى 29 مايو/ أيار الحالي، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، البروفيسور البريطاني روجر ألين، أستاذ اللغة العربية والأدب المقارن في قسم لغات وحضارات الشرق الأدنى في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، الذي قدّم العديد من المساهمات في مجالات الترجمة حيث تعرّف القارئ الغربي من خلاله على أعمال روائية لكبار الكتّاب مثل نجيب محفوظ، وجبرا إبراهيم جبرا، وعبد الرحمن منيف، ويوسف إدريس وآخرين.

كما يشارك في المعرض د. محسن الموسوي، أستاذ الأدب العربي الكلاسيكي والحديث، والدراسات المقارنة والثقافية في جامعة كولومبيا، نيويورك. وهو باحث وناقد أدبي شهير، ساهم بفكره ومؤلفاته في إثراء المكتبة العربية بالكثير من الأعمال من بينها:” الرواية العربية: النشأة والتحوّل”، “عصر الرواية”، “ثارات شهرزاد: فنّ السرد العربي الحديث”، “الاستشراق في الفكر العربي”، “الرواية العربية بعد محفوظ” وغيرهافي الوقت ذاته، سيطّلع الجمهور على منجزات وأعمال البروفيسور “هومي بابا”، أستاذ العلوم الإنسانية، قسم اللغة الإنجليزية وقسم الأدب المقارن، والمدير المؤسس لمركز ماهيندرا للعلوم الإنسانية في جامعة هارفارد، كما شغل منصب مستشار أول في العلوم الإنسانية لرئيس وعميد جامعة هارفارد.

أسهم بابا في إنجاز العديد من الأعمال التي تبحث في نظرية ما بعد الاستعمار والتغيّر الثقافي والقوّة والفنّ المعاصر والكونية، وله مجموعة واسعة من المؤلفات أبرزها “موقع الثقافة” ‘The Location of Culture’ ، الذي أعيد طبعه بوصفه أحد أبرز الكلاسيكيات في المجال، وكتاب “الأمة والسرد” ‘Nation and Narration’ والعديد من الدراسات والمقالات الأخرى.

ويستضيف المعرض أيضاً البروفيسورة غاياتري شاكرافورتي سبيفاك، أستاذة العلوم الإنسانية في جامعة كولومبيا. وهي عضو مؤسس في معهد الأدب المقارن والمجتمع. سبيفاك شخصية عالمية رائدة في قضايا المرأة واللغة والتنمية. وللبروفيسورة سبيفاك العديد من الإصدارات، منها ترجمة كتاب “من علم النحو 1976 Of Grammatology عن الفرنسية لجاك دريدا، و”في عوالم أخرى: مقالات في السياسة الثقافية 1987 In Other Worlds: Essays in Cultural Politics وغيرها من الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88