التعذية والصحةالطب والحياة

التهاب الكبد المناعي الأسباب والأعراض

يحدث التهاب الكبد المناعي عندما يهاجم جهاز المناعة الكبد بالخطأ، ما يسبب تلفًا في الكبد وانتفاخًا به. يشمل العلاج التحكم بالأعراض وبعض الأدوية التي تقلل عمل الجهاز المناعي. بالرغم من أنه أقل شيوعًا من الحالات الأخرى من التهاب الكبد، فما يزال الباحثون غير متأكدين بشأن مدى انتشار التهاب الكبد المناعي في السكان. يشير المعهد الوطني لمرض السكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلية أن الأبحاث في شمال أوروبا تشير إلى إصابة 10 إلى 24 من كل 100 ألف شخص بالتهاب الكبد المناعي. ربما يستمر المرض طول العمر. إلا أن معظم المرضى يمكن التحكم بأعراضهم ويمرون بمرحلة شفاء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الأعراض

تتبايَن علامات وأعراض التِهاب الكبِد المناعي من شخصٍ لآخَر وقد تظهر فجأة. يشعُر بعض الأشخاص بالقليل من المشاكل المُتعارف عليها في المراحل المتقدِّمة للمرَض، إن وُجِدت، بينما يشعُر آخرون بعلاماتٍ وأعراضٍ قد تشمل:

الإرهاق

اضطرابات البطن

اصفرار الجلد وبياض العينين (اليَرقان)

تضخُّم الكبد

ظهور الأوعية الدموية غير الطبيعية على الجلد (الأوعية الدموية العنكبوتية)

الطفح الجلدي

آلام المفاصل

اختفاء الدَّورة الشهرية

أسباب التهاب الكبد المناعي

لا يوجد سبب واضح لالتهاب الكبد المناعي. يشير مركز معلومات الأمراض الجينية والنادرة أن الأشخاص الذين لدى أسرهم تاريخ من الإصابة بالتهاب الكبد المناعي أو الأمراض المناعية الأخرى عمومًا معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالتهاب الكبد المناعي.

طبقًا للمعهد الوطني لمرض السكري وأمراض الجهاز الهضمي، ربما تسبب بعض الأدوية حالة التهاب الكبد المناعي ومنها المضادات الحيوية مثل نيتروفورانتوين ومينوسيكلين. وفي بعض الحالات تتحسن الأعراض تلقائيًا بمجرد توقف الدواء.

لا يهم ما الذي يحفز المرض، فالسبب في تلف الكبد هو الجهاز المناعي في الجسم والذي يخطئ الإشارات من الخلايا الطبيعية عن الخلايا التي تغزو الجسم. فيهاجم هذه الخلايا ويدمر نسيج الكبد، مما يؤدي إلى حدوث الأعراض.

علاج التهاب الكبد المناعي

هدف العلاج هو تثبيط الأعراض والتحكم في المرض قدر الإمكان. أول علاج يلجأ له الأطباء هو الكورتيزون أو مثبطات المناعة. تعمل تلك الأدوية من خلال تثبيط نشاط الجهاز المناعي والذي قد يساعد في إبطاء الهجمات على الكبد.
التهاب الكبد المناعي  الأسباب والأعراض -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى