الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكوسا لجسم الإنسان

تعد الكوسة واحدة من الخضراوات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية اللازمة للجسم، كما ينصح خبراء التغذية والأطباء بضرورة تجميدها بفصل الشتاء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الكوسا معروفة باسم “بيبو” وهى لونها اخضر فى العادة و تتقارب كثيرا فى الشكل مثل الكوسا الغامقة ممتلئة القوام، و لها نفس التضليعات الرأسية والبشرة الناعمة تقريبا ، وكذلك اللحم اللين من الداخل، معظم الناس يفضلون اكل الكوسا صغيرة الحجم اكثر من كبيرة الحجم “الاكثر شيوعا” ، وهذا بسبب انها تميل إلى ان تكون لذيذة اكثر ، وغنية اكثر بالمغذيات ، و الماء فيها اقل .

فوائد الكوسا

مفيدة لصحة قلبك

تحتوي الكوسا على نسبة عالية من البوتاسيوم، إذ يحتوي كل كوب من الكوسا المقطع على ما يقارب 295 ملليغرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 8% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

يساعد البوتاسيوم على السيطرة على ضغط الدم في الجسم، إذ أنه يعمل على تعطيل تأثير الملح والصوديوم اللذان يعملان على رفع ضغط الدم.

الحفاظ على صحة العيون:

تحتوي الكوسة وعائلة الخضار التي تنتمي إليها عمومًا على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير.

الوقاية من السرطان :

توجد في الكوسا مستويات كبيرة من الكاروتين موجودة بداخلها مما يجعل الكوسا من الخضروات المفيدة جدا كمادة مضادة للاكسدة، وتكمن اهمية الكاروتين فى انه يمنع الآثار السلبية الناجمة عن المواد الحرة التى توجد في الجسم، والتي يمكن ان تفسد ال DNA السليم ويمكن ان تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، الكاروتين جنبا إلى جنب مع حمض الاسكوربيك ( فيتامين C) يعملا معا بمثابة لكمة كبيرة ضد ضرر المواد الحرة المسببة للسرطان التى تتواجد في الجسم .

السيطرة على السكري

من الممكن منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النوع الثاني إذا ما تم اتباع نمط حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسا في الحمية الغذائية، إذ أن غنى الكوسا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مع حقيقة كونها شبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون يجعلها غذاء رائعًا لمنع الإصابة بالسكري.

مصدرٌ جيدٌ للفيتامينات: مثل: فيتامين ج الذي يتوفّر بكميّةٍ كبيرةٍ في الكوسا، كما أنّه يحتوي على نسبةٍ جيّدةٍ من فيتامين ب6، بالإضافة إلى مجموعةٍ متنوّعة من الفيتامينات التي تتوفر فيه بكميّاتٍ أقلّ، ومنها؛ فيتامين أ، والفولات، وفيتامين ب1، إضافةً إلى فيتامين ب2

المساعدة على تنظيم الهضم

قد تجد أن البعض يوصي بتناول الكوسا من أجل تنظيم أي مشاكل حاصلة في عمليات الهضم، وذلك نظرًا لأن الكوسا:
تحتوي على كمية جيدة من السوائل.

تعمل على حماية الأمعاء والجهاز الهضمي من القرحة.

تساهم في محاربة للالتهابات.

تحتوي على ألياف تساعد بشكل كبير في تسهيل عمليات الهضم.

خسارة الوزن :

توفر الكوسا للجسم الكثير من الالياف الغذائية، مما يجعلك تشعر بالشبع، بالاضافة الى قدرا كبيرا من الماء والمواد الغذائية الاساسية الموجودة بداخلها ، كل هذه العوامل معا سوف تجعل هناك احتمالية اقل لتناول وجبة خفيفة بين وجبات الطعام لانك وقتها ستشعر بالشبع، فتناول الكوسا يعتبر جيد لمن يريد خسارة وزنه وذلك لانها منخفضة السعرات الحرارية داخل اي نظام غذائي مما يجعلك تخسر الكثير من الوزن، هذا غير ان الكوسا ايضا يمكن ان تكون لذيذة جدا فى الطعم .
فوائد الكوسا لجسم الإنسان -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88