تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة الرفاع البحرينية

قلعة الرفاع البحرينية قلعة الرفاع هي قلعة كبيرة في مدينة الرفاع في البحرين. تم بناؤها في عهد الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح آل خليفة في عام 1812، بينما يدعي مصدر آخر أنه تم بناؤها أثناء حكم الإمبراطورية الصفوية الفارسية على البحرين خلال القرن السابع عشر. تم تحويل القلعة إلى سكن في القرن 19 للشيخ سلمان بن أحمد الفاتح.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قلعة الرفاع البحرينية -صحيفة هتون الدولية
تم بناء القلعة من الحجر الرملي، وهي ذو تصميمٍ دفاعي رائع وسكني في الوقت ذاته، حيث يتميز سورها الضخم بارتفاع جدرانه الذي يصل إلى الخمسة أمتار، وقد صُنع من الأحجار وقطع الرخام، وفي كلٍ من جوانبه تتواجد مجموعة من الأبراج العالية، وللبرج الأول طابقين، يضم الطابق الأول غرفتين، ويرتكز على أربع أعمدةٍ حجرية كبيرة يصل طول كل واحدةٍ منها إلى الثلاثة أمتار.

شيدت قلعة الرفاع كمبنى دفاعي وسكني، وهي تتكون من ثلاث مجموعات من الغرف مستطيلة الشكل، وتطل كل مجموعة على فناء داخلي، ولكل فناء وظيفته الخاصة به، ويتمتع بدرجة من الاستقلال.

ويقع المدخل في شمال شرقي القلعة بقرب المسجد وفي أقصى الجنوب الشرقي يقع الفناء الأول.
قلعة الرفاع البحرينية -صحيفة هتون الدولية

الفناء الأول : وفيه درج، ويوجد في غرب هذه المنطقة بناء جديد تمت إضافته إلى القلعة مؤخراً.

الفناء الثاني: ويختلف عن الفناء الأول في أنه يؤدي مباشرة إلى خارج القلعة، وأنه أكبر الأبنية الثلاثة، وتم تصميمه في الأصل ليكون مربع الشكل. ويتفرع من الواجهة الشمالية للفناء غرفتان متشابهتان (وهما مستطيلتا الشكل يفصل بينهما حمام)، ولكل غرفة مدخلها الخاص، وتؤدي إحدى الغرف إلى الحصن المستدير، كما يوجد في الواجهة الجنوبية غرفة مستطيلة الشكل تحتوي على قاطع من أجل الحمام، وفي الأصل كانت هذه الغرفة تؤدي إلى الفناء الثالث. وفي الواجهة الغربية توجد غرفتان صغيرتان تستخدمان كمطبخ ومخزن.
قلعة الرفاع البحرينية -صحيفة هتون الدولية

الفناء الثالث : هذا الفناء أضيق من الفناءين السابقين ويؤدي الدرج الواقع في الواجهة الجنوبية إلى غرفة الدرج أعلى الدرج. كما توجد غرفة مستطيلة في أسفل الدرج، وهناك غرف مماثلة في الواجهة الغربية، وفي الواجهة الشرقية توجد غرفة مستطيلة، أمامها فناء صغير، ويقع باقي الدرج قرب هذه الغرفة، وقد بدأت عملية الترميم في يناير/ كانون الثاني 1989 واستمرت إلى ديسمبر/ كانون الأول 1993م حيث تم افتتاح القلعة رسمياً.

جامع قلعة الرفاع: كانت القلعة في مراحلها الأولى تقوم بالدور الدفاعي البحت وقد تضمنت مصلى صغيراً، غير أنه وفي الفترات التاريخية المتأخرة انفصل المصلى عن القلعة وأصبح في مكان محاذ لها في الوقت الذي أصبحت فيه القلعة تقوم بدور سكني أكثر منه دفاعي، وبعد فترات زمنية تحول هذا المصلى إلى مسجد.

قلعة الرفاع البحرينية -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88