التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض نقص فيتامين “ب12” في الجسم؟

فيتامين ب12 يعد واحدًا من الفيتامينات الهامة والضرورية، فهو يلعب دورًا في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء والشيفرة الوراثية.

يعد فيتامين ب12 من الفيتامينات الذائبة في الماء، ويتواجد بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية، مثل: اللحوم والسمك والبيض، وقد تكون بعض المنتجات مدعمة به.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يتعرض البعض لنقص في نسبة فيتامين من أهم الفيتامينات بالجسم وهو “ب12″، الذي يؤثر علي الخلايا العصبية بالجسم، كما يتسبب في الشعور بالدوخة والتعب والوهن.

إشارات وعلامات نقص فيتامين ب12

التعب والضعف

تعد مشكلة التعب والضعف من علامات نقص فيتامين ب12 الشائعة، حيث يحدث ذلك نتيجة لعدم قدرة الجسم على انتاج كمية عالية من كريات الدم الحمراء لنقل الأكسجين لأنحاء الجسم.

ويتسبب نقص فيتامين “ب12” الي الشعور بضعف عام في عضلات الجسم، وايضا الاصابة بالم شديد في الظهر والبطن واليدين ووخز شديد في الاطراف الخاصة بالجسم، وهذه العلامات يجب مراعتها والتعامل معها بشكل جيد للحد من التعرض للمضاعفات الشديدة بالجسم.

تغيير في الحركة

يمكن أن يتسبب الضرر الذي يلحق بجهازك العصبي، الناجم عن نقص فيتامين ب 12 في تغييرات في طريقة المشي والحركة، حتى أنه قد يؤثر على توازنك مما يجعلك أكثر عرضة للسقوط.

تظهر هذه الأعراض غالبًا في نقص ب 12 غير المشخص لدى كبار السن، إذ يُعد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أكثر عرضة لنقص ب 12. ومع ذلك فإن منع أو علاج أوجه القصور في هذه المجموعة قد يحسن الحركة والتوازن.

قد تظهر هذه الأعراض كذلك عند الشباب الذين يعانون من نقص حاد غير معالج.

ضيق التنفس والدوار

إذا أصبت بفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12، فقد تشعر بضيق في التنفس والدوار خاصةً عندما تجهد نفسك، وهذا لأن جسمك يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها لتوصيل الأكسجين الكافي إلى خلايا الجسم.

ومع ذلك يمكن أن يكون لهذه الأعراض أسباب عديدة، لذلك إذا لاحظت أنك تعاني من ضيق في التنفس بشكل غير عادي، يجب عليك التحدث إلى طبيبك لمعرفة السبب.

علامات نقص فيتامين ب12 الأخرى

لا تقتصر علامات نقص الفيتامين على ذلك فقط، بل تشمل أيضًا الآتي:

التهاب اللسان وتقرحات الفم.

ضيق في التنفس.

انخفاض القدراة العقلية، مثل: الذاكرة والاستيعاب.

خفقان القلب.

الدوار والدوخة.

تشوش الرؤية.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

فقدان الشهية.

الإمساك أو الإسهال.

الغازات.
أعراض نقص فيتامين "ب12" في الجسم؟-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى