الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد المشمش الصحية

يعتبر المشمس من الفواكه الصيفية التي يفضلها الكثيرون، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر المشمش من الفواكه الصيفية، منتشرة فى الأسواق هذه الأيام، لذلك يمكن الاستفادة من وجودها لاحتوائها على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، عادة ما يكون برتقالي، أو أصفر اللون، مع مسحة طفيفة من اللون الأحمر، تمتلئ الثمار الصغيرة بقائمة رائعة من المعادن والفيتامينات، مثل فيتامينA وفيتامين C وفيتامين K وفيتامين E والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والماغنيسيوم والفوسفور والنياسين.

فوائد المشمش
تعزيز صحة القلب

يعد المشمش مفيدًا لصحة القلب وجهاز الدوران، وذلك للأسباب الآتية:

يعد المشمش عالي بمضادات الاكسدة القوية، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وهي مهمة لمحاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب والحماية من التجلطات والسكتات.

يحتوي المشمش على الألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد، مما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكل كبير وتقليل الإصابة بالجلطات وارتفاع الكوليسترول.

تعد بعض المعادن في المشمش كالبوتاسيوم مهمة لتنظيم عمل القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين والأوعية، وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وإبقائه ضمن الطبيعي.

يعالج الإمساك..

المشمش غني بالألياف، ومفيد لحركات الأمعاء الملساء، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بتناول المشمش نظرًا لخصائصه الملينة، يحفز محتوى الألياف، في المشمش عصارات المعدة والجهاز الهضمي التي تساعد في امتصاص العناصر الغذائية، وفي تحطيم الطعام، مما يسهل معالجته.

تقوية المناعة

يلعب المشمش دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات.
الوقاية من فقر الدم

يقدم المشمش بأنواعه المختلفة الطازج منها والمجفف، مثل: قمر الدين الفوائد الآتية:

مصدر غني للحديد والمهم جدًا لعمل الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم، والوقاية من فقر الدم.
مصدر غني جدًا لفيتامين ج والذي يعمل على تحسين امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه.
يمنع السرطان…

يحتوي المشمش على الكاروتينات، وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان، هذه المواد المضادة للأكسدة تمنع الضرر من دخول الجسم، وتدمير الخلايا السرطانية.

. فقدان الوزن..

منخفض في السعرات الحرارية، والمشمش مفيد لنظامك الغذائي، وفقدان الوزن، الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في المشمش ستبقي معدتك ممتلئة لفترة أطول من الزمن وتجعلك تشعر بالشبع، مما يساعد في تخفيف الوزن.

تعزيز صحة العيون

المشمش غني جدًا بالبيتا كاروتين وفيتامين أ، وهما من مضادات الأكسدة القوية والمهمة جدًا لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة، ونقصهما قد يسبب العشى الليلي.

كما أن لتناول الفواكه بشكل عام والمشمش بشكل خاص دور كبير في تقليل نسبة إصابة كبار السن بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.
يرطب الجسم..

يساعد في الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم ويبقي الجسم رطبا.
فوائد المشمش الصحية -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى