تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قرية ذي عين الأثرية بالمخواة .. نبع الماء سر هذه القرية

تقع قرية ذي عين فوق مرتفع جبليّ متوسط الارتفاع وذي تضاريس وعرة، ويُمكن الوصول إليها عبر طريق عقبة الباحة الأسفلتي، والذي يربط السراة مع تهامة، وتبعد عن مدينة الباحة مسافة 24 كيلومتر، وتُشرف على وادي راش، وتُعتبر قرية ذي عين إحدى أهم القرى العمرانيّة والأثريّة في شبه الجزيرة العربيّة، وتنتمي إلى قرى تهامة زهران، وهي قرية كبيرة يعود تاريخ إنشائها إلى القرن العاشر الهجري، وتشتهر بحجارتها البيضاء الكثيرة، وبزراعة بعض أنواع الفواكه، وأنواع الريحان، هذا بالإضافة إلى جودة صناعاتها اليدويّة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
قرية ذي عين الأثرية بالمخواة .. نبع الماء سر هذه القرية -صحيفة هتون الدولية
تمتاز قرية ذي عين الأثرية بالمخواة في منطقة الباحة بتراث أصيل، وتاريخ عريق وجمال أخاذ يأسر الألباب، يعود تاريخها الزمني إلى نهاية القرن العاشر الهجري – القرن الثامن الميلادي – مما يجعل عمرها أكثر من 400 عام، بحسب موقع منظمة اليونسكو.

وتعد إحدى أهم القرى التراثية على مستوى المملكة، حيث شيدت قصورها البالغ عددها 58 قصراً والمبنية بالحجر، على جبل من المرو الأبيض، وتضم القرية مسجداً تؤدى فيه الصلوات المفروضة وصلاة الجمعة.

قرية ذي عين الأثرية بالمخواة .. نبع الماء سر هذه القرية -صحيفة هتون الدولية
وحبا الله قرية ذي عين بسقيا رحمة تلك المياه الجارية طوال العام ، فتفتقت مزارعها “شذاً” و”موزاً” و”عطراً”، و”تأهلت إنساناً”، و”تطورت مكاناً” سكب اسمها بعين ماء ذي عين فألبسها ثوب النظارة وحلاها بحسن العبارة، وجعل لها درباً “إلى التاريخ والحضارة”.

وما يشاهده الزائر في ذي عين هو الجمال الذي يصعب صنعه قصداً، فتميزت بموقعها الجغرافي الذي يعد من أفضل القرى التراثية بالمنطقة؛ وذلك لاعتبارات أساسية أهمها: الناحية الأمنية والناحية الاقتصادية، فمن الناحية الأمنية ساعد موقع القرية الطبيعي على تأمين ثلاث جهات “الشمالية والشرقية والجنوبية” بمرتفعات عالية ووعرة، وأحكمت هذه الجهات من أي اعتداء، ومن الناحية الاقتصادية فقد وفرت المياه العذبة والمتدفقة للعين الجارية تنوع محاصيل الزراعة.
قرية ذي عين الأثرية بالمخواة .. نبع الماء سر هذه القرية -صحيفة هتون الدولية

مميزات قرية ذي عين
عين الماء: يُعزى سبب تسمية القرية بهذا الاسم إلى عين الماء التي تنبع من الجبال، وتتميز العين بمياهها الوافرة، والتي لا تنقطع، وتتدفق المياه من أعلى الجبل وبين الصخور بمنظر مُدهش، وتصب العين في أماكن متعددة، ويُطلق أهل المنطقة على كل مصب اسم مختلف عن الآخر.

مزارع القرية: تنتشر مزارع الموز في القرية؛ وذلك بسبب وفرة الماء، ويتميز الموز بحجمه الصغير، وطعمه العسليّ، كما يُزرع الفلفل، وبعض المنتجات العطريّة مثل: الريحان، والكادي، وأنواع من الورود.

مباني القرية: تحتوي قرية ذي عين على عدد من المنازل ومسجد صغير، ويتراوح عدد طوابق منازل القرية من طابقين اثنين إلى سبعة طوابق، ويُعتقد أنَّ أهالي القرية استخدموا الحجارة في عملية البناء.
قرية ذي عين الأثرية بالمخواة .. نبع الماء سر هذه القرية -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88