11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

تعرفوا على الشخصيات المكرمة في #مهرجان_أفلام_السعودية

على هامش فعالياته، يكرِّم مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة، المقامة بين 2 و9 يونيو 2022، في مركز إثراء في الظهران، شخصيتين استثنائيتين شكلتا بصمة غير مسبوقة في السينما، وقد اختار المهرجان هذا العام دولتي الكويت والسعودية، فلتتعرفوا عليهما.

الإعلامي السعودي خليل إبراهيم الرواف، هو أول ممثل عربي شارك في أفلام هوليوود في 1939، عبر فيلم كنت مراسلاً حربياً، وأدى خلاله دور شيخ قبيلة عربية، كما عمل كفني للملابس العربية، وعمل في الولايات المتحدة في الإذاعة والصحافة والسياسة والتجارة وتعليم اللغة العربية والدين الإسلامي، وبعيداً عن السينما كان يعمل في بيع الجمال للبلدان العربية.

وخالد الصديق، منتج وكاتب ومخرج سينمائي كويتي، حاصل على جائزة الدولة التقديرية لـ 2010، وهي تُمنح في كل عام لشخص متميز من أبنائها، وهو صاحب أول فيلم يُرشح لجائزة الأوسكار في 1972، مما جعله يُعَدُّ صاحب الحركة الرائدة للسينما الكويتية، وكان قد بدأ في القسم الهندسي لتلفزيون الكويت، ثم أصبح مدير استديو فمخرج، ومثَّل الكويت في مهرجان مونت كارلو، ثم عاد لتأسيس قسم سينمائي تابع للتلفزيون، وكان أول أعمال الصديق السينمائية المطرود عام 1964، ولكن أشهر أفلامه هو بس يا بحر، الذي حصد الجائزة الأولى في مهرجان الفيلم الشبابي في دمشق، وجائزة الشرف في مهرجان طهران الأول للسينما العالمية، وجائزة فيبرانشي.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مهرجان أفلام السعودية مهرجان سينماني انطلق في 2008 بمبادرة من الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام وبحضور وزير الثقافة والإعلام (السابق) إياد بن أمين مدني، ويهدف المهرجان ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة العربية السعودية، كما يهدف لتوفير الفرصة للموهبين في صناعة السينما في السعودية والاحتفاء بأفضل الأفلام السينمائية. ويدير المهرجان منذ انطلاقه الشاعر أحمد الملا.

انطلقت الدورة الأولى من مهرجان الأفلام السعودية في مرحلة مبكرة 2008 وذلك قبل التصريح الرسمي بالموافقة إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في المملكة العربية السعودية في ديسمبر 2017، وشارك في تلك الدورة 44 فيلماً، فاز بالنخلة الذهبية في فئة الأفلام الطويلة فيلم “بقايا طعام” للمخرج موسى آل ثنيان، وفاز بالنخلة الذهبية فيلم “السينما 500 كلم” للمخرج عبد الله آل عياف فئة الأفلام الوثائقية، كما فاز سيناريو “الصديقان” للكاتب عباس الحايك بالنخلة الذهبية في مسابقة السيناريو. وكان المخرج السينمائي السعودي عبد الله المحيسن، وهو الشخصية المكرمة في المسابقة بنسختها الأولى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى