الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد العنب الأحمر للجسم

العنب الأحمر من فاكهة الصيف اللذيذة، التي يفضلها الكبار والصغار، لما لها من مذاق حُلو مميز، ويعد العنب كنزًا صحيًا يحتوي على عديد من الفوائد الصحية، للجسم وللبشرة والشعر، والمفاجأة أن العنب الأحمر يحتوي على سعرات حرارية أقل من العنب الأخضر.

فوائد العنب الأحمر

يعد العنب الأحمر مفيدًا لتقليل حمض اليوريك، ما يُساعد في القضاء على تقليل ضغط العمل على الكلى.

يعد العنب الأحمر مفيدًا لعلاج مرض الزهايمر.

تقوية القلب

العنب الأحمر به نسبة عالية من مادة الكيريستين وهي من مضادات الالتهابات الطبيعية، والتي تساعد على التقليل من إصابة القلب والدورة الدموية بالمشكلات المختلفة والتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، لا سيما أنه يحتوي على الألياف الغذائية الضرورية لصحة القلب والتي تؤدي إلى التقليل من مستوى الكوليسترول الضار.

العنب الأحمر والسرطان

من أغرب فوائد العنب الأحمر أنه قد يساعد في مقاومة السرطان، حيث تبين أن مادة البوليفينول (Polyphenole) التي يحتوي عليها العنب أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تُساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة:

سرطان القولون.

سرطان البروستاتا.

سرطانات المريء.

سرطان الرئة.

سرطان الفم والبلعوم.

سرطان البنكرياس.

سرطانات بطانة الرحم.

التقليل من مستوى السكر

أشارت دراسة ذكرها موقع “health line” إلى أن العنب يساعد على التقليل من نسبة السكر بالدم، حيث إنه يحتوي على الكثير من المركبات التي تساعد على ذلك، فضلا عن أنه يحتوي على مادة ريسفيراترول التي تزيد من حساسية الأنسولين، مما يزيد من قدرة الجسم على إنتاج الجلوكوز وبالتالي انخفاض مستويات السكر بالدم.

يحتوي العنب الأحمر على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم والفيروسات، فهي تحميكِ من العديد من الالتهابات، كما أن الخصائص المضادة للفيروسات مفيدة في مكافحة فيروس شلل الأطفال، وفيروس الهربس.

العنب الأحمر والإمساك

لطالما ارتبط تناول الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفواكه، بقلة الإصابة بالإمساك ومكافحته، ومن أشهر هذه الفواكه يأتي العنب، فمحتواه من الألياف يُساهم في تليين البراز وتنظيم حركة الأمعاء وعملها.

يحتوي العنب وبذوره على كمية جيدة من مضادات الأكسدة، وهي أقوى 50 مرة من فيتامين “ه”، و20 مرة أقوى من فيتامين “ج”، وهذا يساعد في حماية الجلد من التلوث والسموم، ومفيد أيضًا في تعزيز الكولاجين.
فوائد العنب الأحمر للجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى