تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

أشهر المعالم السياحية في السعودية.. 7مزارات لها أهمية كبيرة

تتمتع المعالم السياحية في السعودية بالعديد من المزايا التي تجذب إليها الزوار من كل أنحاء العالم، لذا سنتعرف عليها في التقرير التالي.

تُعرف السعودية بأنها مهد الإسلام، وهي مليئة بالمواقع الدينية بما في ذلك إثنان من أقدس المساجد، كما تحتوي على العديد من المراكز التجارية وناطحات السحاب والتي تقدم تباينًا رائعًا مع الأجزاء التقليدية الأخرى في البلاد، كما بها معالم تاريخية قديمة، وفيما يلي نتعرف سويًا على أشهر المعالم السياحية في السعودية.

المعالم السياحية في السعودية
1. المسجد الحرام
من أهم المعالم السياحية الدينية في السعودية يأتي إليه العديد من الزوار على مدار السنة، ويكتسب أهمية وقدسية كبيرة لدى المسلمين كونه موقع الحج الأعظم، ويضم المسجد مقام إبراهيم وحجر إسماعيل عليهما السلام وفي محيطها يوجد مسعى الصفا والمروة وبئر زمزم.

يحمل المسجد نحو 13 مئذنة و5 أبواب من الأبواب الرئيسية و10 أبواب من الأبواب الفرعية وساحة صلاة ترتفع إلى 4 أدوار ومصلى على مساحة تتراوح بين 400 إلى 800 متر.

2. قلعة المصمك
واحدة من أبرز المعالم السياحية في السعودية ويعود تاريخها إلى نهاية القرن 19، تقع القلعة بمركز المدينة القديمة “الديرة”، وهي قلعة مبنية بالطين وفي كل ركن من أركان المبنى الأربعة يوجد برج إسطواني الشكل يبلغ إرتفاع طول الواحد منها 18مترًا.

تتمتع القلعة بتاريخ عريق حيث كان لها الفضل في أن تحمل المملكة العربية السعودية لقب عائلة آل سعود، باعتبارها تمثل الإنطلاقة التي على إثرها تأسست وتوحدت المملكة العربية السعودية.

3. المسجد العائم
مسجد فاطمة الزهراء أو مسجد الرحمة العائم كما يدعوه العوام، من أشهر المعالم السياحية في السعودية الذي يأتي إليه السياح من جميع الدول من مختلف العقائد والبلدان.

يُمكنك الاستمتاع بمظهره الفريد، وهو يقع في قلب البحر على قرب من كورنيش جدة، يتميز المسجد بتصميمه المعماري الداخلي والخارجي الذي يُضيف إليه وحدات الأضواء الليلية، والجدير بالذكر أنه أقدم مسجد تم بنائه على سطح البحر مُنذُ مُنتصف الثمانينات.

4. منتزه الملك عبد الله
من أجمل المعالم السياحية في السعودية والتي تقع في قلب عاصمتها الرياض في منطقة الملز، يحتوي هذا المنتزه الضخم على مساحة واسعة من المُسطحات الخضراء التي تتوسطها نوافير المياه مع العديد من الملاعب وصالات البلياردو، ومدينة كاملة مُخصصة للألعاب الأطفال الترفيهية.

5. المسجد النبوي الشريف
من أهم معالم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية، فهو واحدًا من أكبر مساجد العالم وثاني مسجد في المدينة المنورة، وثاني مسجد بعد المسجد الحرام الذي يأتي إليها الحجاج أثناء رحلات الحج والعمرة.

تم بناء المسجد على يد النبي مُحمد عليه أفضل الصلاة والسلام بجوار منزله الذي يقع في الباحة الجنوبية الشرقية للمسجد، ويشهد المسجد مدفن النبي الكريم ومعه أثنين من الصحابة سيدنا عمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق.

شهد المسجد النبوي عدة توسعات على مر العصور، ويشتهر بقبته الخضراء ومداخله المُتعددة التي يصل عددها إلى 85 مدخل منهم 5 مداخل رئيسية.

6. جبل عرفات
من أبرز الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية التي يتمتع بقدسية دينية كبيرة لدى المسلمين فالصعود إليه أو الوقوف في محيطه في التاسع من شهر ذي الحجة واحدة من أهم شعائر الحج لدى المسلمين.

يقع جبل عرفات الشهير ما بين مكة والطائف إذ يبعد عن مكة مسافة 22 كم.

7. سوق عكاظ
واحد من أشهر الأماكن السياحية في السعودية التي يرجع تاريخها إلى عصر الجاهلية والتي تجذب حتى الآن العديد من مُختلف أنحاء العالم، كما كان في الماضي وخاصةً تجذب الأشخاص المهتمين بالأدب والثقافة والفنون.

يضم السوق التراثي عدة فعاليات ثقافية ويقدم جوائز قيمة للمتفوقين فيها كالقصص القصيرة، الشعر، التصوير، الفنون الشعبية، المسرح، الحرف والمشغولات اليدوية، والفن التشكيلي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى