التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض متلازمة “رايتر” وتأثيرها على المفاصل

يُطلق الأطباء اسم متلازمة رايتر على مجموعة من أمراض المفاصل المزمنة؛ ومن أبرزها: “التهاب الفقار المقسط، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفصل الصدفي”، والتي عادةً ما تُصيب أسفل الظهر، والركبتين، والقدمين، والوركين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وغالباً ما تنجُم عن الإصابة بالمتلازمة حالات بسيطة من الاعتلالات، والتي يمكن علاجها عبر تخفيف الألم، واعتماد وضعيات سليمة للحركة، فيما لا توجد طرق للوقاية منها؛ نظراً لارتباطها بتركيبة الجينات في الجسم.

أعراض متلازمة رايتر
هناك العديد من الأعراض المختلفة التي تتفرع من عنوان أعراض متلازمة رايتر فقد يتسبب التهاب المفاصل التفاعلي بآلام المفاصل والتهاباتها، بالإضافة إلى أعراض المسالك البولية، والتهاب الملتحمة التي تُعرف بعدوى العيون.

أعراض التهاب المفاصل: والتي تشتمل على الأعراض الآتية :

ألم والتهاب المفاصل الذي يؤثر في أغلب الأحيان على الكاحلين، الركبتين والقدمين. اعتلال الأعصاب؛ وهو حالة التهاب الوتر المرتبط بالعظم والذي من شأنه أن يتسبب بآلام الكعب أو قصر الأصابع وتثخينها. نتوءات الكعب، وهي أورام تصيب عظام الكعب والتي قد تسبب ألمًا مزمنًا عند المريض.

التهاب الفقار، الذي يعرف بالتهاب العمود الفقري.

التهاب المفاصل العجزي، وهو التهاب مفاصل أسفل الظهر.

أعراض المسالك البولية: والتي تختلف ما بين النِّساء والرجال فتشتمل أعراض الرجال على؛ زيادة إنتاج البول، الشعور بحرقة أثناء التبول، خروج إفرازات من القضيب، الإصابة بالتهاب البروستات.

أعراض النساء تظهر على شكل؛ التهاب عنق الرحم، التهاب مجرى البول الملتهب والذي من شأنهِ أن يسبب شعورًا بالحرقة أثناء التبول، التهاب قناتي فالوب، التهاب الفرج والمهبل.

أعراض العين: والتي تشتمل على الأعراض الآتية؛ احمرار العيون. الشعور بألم وتهيُّج في العين. الرؤية الضبابية. التهاب الملتحمة وهي الغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين والجفن. التهاب القزحية.

ما هي أسباب الإصابة بـ متلازمة رايتر

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها تلك المتلازمة الخطيرة، ومن أبرزها:

التعرض للعدوى من خلال الاتصال الجنسي، ومن أشهرها الكلاميديا.

انتقال عدوى الجهاز الهضمي، مثل تقرحات القولون، وجرثومة المعدة.

تناول الأطعمة الملوثة والتعرض المتكرر للتسمم الغذائي، حيث تظهر على الشخص أعراض الحمى والقيء والإسهال.

ضعف في الوظيفة الحيوية داخل خلايا الجهاز المناعي، وبالتالي تصبح مقاومة الجسم أضعف اتجاه التصدي للأمراض والعدوى.

وجود تاريخ عائلي وراثي لأشخاص مصابين بهذا المرض بين الأقارب، وينتج ذلك عن توارث جين محدد يسمى HLA-B27.

علاج متلازمة رايتر

في معظم الأحيان تكون اعتلالات الفقار حالات بسيطة ولا تسبب أية صعوبات في الحياة اليومية العادية، لذلك يكون التركيز يتركز على تخفيف الأوجاع، وصعوبة الحركة عن طريق اعتماد الوضعية السليمة وشد المناطق المصابة منعًا لحدوث أية مضاعفات.

تأثيرها على المفاصل

وتؤثر متلازمة رايتر على المفاصل مسببةً أنواعاً متعددة من الالتهابات؛ ومنها التهاب المفاصل الصدفي، وتتضمّن أعراضه: “ظهور قشرة حمراء اللون على مناطق معينة من الجلد، وزيادة سمك أظافر أصابع اليدين والرجلين، وندوب واصفرار الأظافر”.

كما تتسبب أيضاً في الإصابة بالتهاب المفاصل الناجم عن اعتلال الأمعاء؛ ومن أعراضه: “آلام البطن، والتهاب الأمعاء، والتهاب المفاصل الكبيرة؛ مثل التهاب الركبتين، والوركين، والرسغين والمرفقين”.

أعراض متلازمة “رايتر” وتأثيرها على المفاصل -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى