الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد و اهمية البامية لصحة الانسان

البامية من الخضروات المزهرة والمعروفة في جميع أنحاء العالم لأنها تدخل ضمن مجموعة مختلفة من الأطباق بفضل ملمسها المختلف عند طهيها في الماء. يمكن أن تقطع لتخزيها في الفريزر لإستخدامها في وقت لاحق . تتطلب البامية درجة حرارة دافئة أو إستوائية أو شبه إستوائية عند الزراعة . يوجد هذا النبات بوفرة في جنوب شرق أسيا وإثيوبيا وغرب إفريقيا . وغالباً ما تحدد حالة التربة جودة البامية . هناك نوعين من البامية الخضراء والبامية الحمراء وكلا النوعين لديهم نفس النكهة . ومع ذلك، عند الطهي فإن قرون البامية الخضراء تتحول إلي اللون الأخضر وغالباً ما تكون البامية الخضراء هي النوع الأكثر شيوعاً .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية في البامية :

البامية مصدر ممتاز للألياف التي تساعد في الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي . يوفر الخضار قيمة جيدة من المغنسيوم والحديد والكالسيوم .واحد من كوب البامية الخام يوفر ما يقرب من 33 سعرة حرارية ويشمل أيضاً نسبة عالية من فيتامين ك وتوفر 36 % من فيتامين ج  التي تساعد في مقاومة العدوي و43 %  من المنجنيز و22 % من الفولات . معظم الفوائد الصحية في البامية تأتي بسبب المعادن والفيتامينات والمركبات العضوية الموجودة فيه .

أهم فوائد البامية للصحة 

يمنع الإمساك :

يتم إستخدام البامية علي نطاق واسع في جنوب شرق أسيا بسبب قدرتها علي منع الإمساك. البامية مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء السليمة وبالتالي تضمن التخلص من السموم الموجودة في الأمعاء .

تساعد فى ضبط مستوى السكر فى الدم

تعمل البامية على إبطاء امتصاص السكر فى الأمعاء، يمكنها استقرار نسبة السكر فى الدم.
10- لا تحتوى على الدهون المشبعة والكولسترول

المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي البامية على بروتين يسمى الليكتين (Lectin)، وهذا النوع من البروتينات يُساعد في مقاومة نمو الخلايا السرطانية، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.

كما أن محتوى البامية من حمض الفوليك يجعل تضمينه في الحمية الغذائية اليومية أمرًا هامًا للحد من خطر الإصابة بالسرطان.

يضمن لك صحة القلب جيدة :

أصابع البامية غنية بالمعادن والفيتامينات  التي تشمل البوتاسيوم وهو أمر أساسي يحدد الصحة الجيدة. البوتاسيوم شرط أساسي للحفاظ علي توازن  السوائل السليم في الجسم لأنه يوازن الصوديوم . أيضاً البوتاسيوم يحفز من إسترخاء الشرايين والأوعية الدموية التي بدورها تقلل من ضغط الدم وتقليل الشعور بالإجهاد الذي تشعر به في القلب والأوعية الدموية عندما تحافظ علي صحة القلب فأنت تقلل من مخاطر بشكل كبير من تصلب الشرايين .

تحتوى على فيتامين K

هذا الفيتامين مهم لصحة العظام، ويلعب دورا رئيسيا فى “تجلط” الدم.

يساعد في فقدان الوزن :

البامية من العناصر التي تحتوي علي عناصر غذائية مفيدة وحيوية مثل الكالسيوم والألياف والزنك والبروتين والحديد . يوصي بالبامية من قبل خبراء التغذية وأخصائي الحمية الغذائية لفقدان الوزن بسبب وجود كمية من الألياف القابلة للذوبان مما يجعلك تشعر بالشبع أسرع . هذا يساعد في الحفاظ علي كمية السعرات الحرارية وتحقيق أهداف فقدان الوزن مع الشعور بالشبع لفترة طويلة وتقليل كمية الطعام .

مقاومة هشاشة العظام

تُعدّ الأغذية الغنية بفيتامين ك مثالية لتقوية العظام وتحسين صحتها، إذ يساعد فيتامين ك الموجود في البامية على تحسين صحة امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.
فوائد و اهمية البامية لصحة الانسان-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى