تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر شبرا في الطائف

يعد قصر شبرا التاريخي من أجمل وأهم القصور والمعالم التاريخية والأثرية بمحافظة الطائف لما يمتاز به من روعة وفخامة في التصميم وأسلوب مميز في العمارة التقليدية.
وتنبع أهمية هذا القصر في كونه أحد القصور التي سكنها الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمة الله- في بداية حكمه بعد أن وحد المملكة، حيث كان يدير شؤون الحكم في تلك الدولة الفتية من هذا القصر التاريخي أثناء اقامته الصيفية بالطائف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قصر شبرا في الطائف -صحيفة هتون الدولية
يقع قصر شبرا في المملكة العربيّة السّعوديّة، وتحديداً في مدينة الطائف، حيث يعتبر أهمّ قصورها التاريخّية، والذي أنشأه في عام 1904م علي عبد الله بن عون باشا في غضون عامين، في أحد أهمّ شوارع مدينة الطائف الكبيرة والذي يعرف بشارع شبرا.
قصر شبرا في الطائف -صحيفة هتون الدولية

يمتاز قصر شبرا بطرازه المعماري، حيث إنّه يمزج ما بين الطّابع الروماني، والطّابع الإسلامي، وفق أساليب معماريّة متّبعة في منطقة الحجاز التقليديّة الشكل، ويعتبر هذا القصر إحدى المعالم الأثريّة التي تتميّز بها المدينة، فتزيّنه النقوش، وخاصّة في أسقفه الخشبيّة، في كلّ حجراته، ليشكّل تحفة في المجال المعماري إنّ كان من داخله أو خارجه. القصر يتكوّن طابق قبو يقع فوقه أربعة طوابق، ويضاف لها العديد من الملاحق، إضافة إلى الحدائق التي تحيط به، بحيث نجده متربّعاً وسط أشجار كثير.
قصر شبرا في الطائف -صحيفة هتون الدولية

محتويات قصر شبرا ومكوناته :
يوجد في أحد ملحقات القصر الأرضية متحف تراثي، وفيه دكاكين للحرف القديمة، وأوضح: بدأ انشاء هذا الصرح عام 1323هـ (1905م)، وتم الانتهاء من البناء عام 1325هـ، وقد شيده الشريف علي بن عبدالله بن عون باشا، وأثناء بنيانه جلب خشبه لكي يكون ذا قيمة عالية من الخارج كسنغافورة وتركيا، وهو ما يعرف بالخشب «المقنو» و»الزان» و»العرعر» محليًّا.
قصر شبرا في الطائف -صحيفة هتون الدولية

طرازه الخارجي والداخلي
يتكون القصر من أربعة طوابق وارتفاع كل دور بنسبة ثابتة حيث يظهر للرائي في تناسق مبدع، وله واجهات أربع بنظام واحد، يتخللها أعمدة معمولة من النورة والحجر، وينتهي سور سطح القصر بزخرفة تميل إلى الطابع الروماني، ممّا أضفى جمالاً على منظر القصر الخارجي من كافة جهاته الأربع.
قصر شبرا في الطائف -صحيفة هتون الدولية
ويتكون الدور الارضي للقصر من بهو واسع يبدأ من مدخل القصر حتى السلملك حتى السلم الكبير المؤدّي للدور الثاني، وبه جناحان يتكونان من غرف كبيرة وأخرى صغيرة، وبقاعة البهو يوجد أربعة أعمدة مطوية على شكل ما يعرف بـ»الديوان» تنتهي بزخرفة رومانية، كما يبدو على جانبي الأعمدة صالتي توزيع تؤديان الى الغرف بجناحي القصر.
قصر شبرا في الطائف -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى