التعذية والصحةالطب والحياة

اعراض حب الشباب وأسبابه؟

حب الشباب حالة جلدية تظهر عند انسداد جُريبات شعرك بالزيوت وخلايا الجلد الميتة. فتظهر الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور. يشيع حب الشباب أكثر بين المراهقين وإن كان يُصيب الأشخاص من جميع الأعمار.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

حب الشباب أكثر مشاكل الجلد شيوعاً بين المراهقين، وأغلب الشباب يعانون منه ولو بدرجة بسيطة وغالبا ما يرتبط ظهوره للمرة الأولى بمرحلة البلوغ، وتغير نسب الهرمونات فى الجسم.

أعراض حب الشباب

يظهر حب الشباب على سطح جلد الوجه، والرقبة، والصدر، والظهر، والكتفين، فهذه هي المناطق الجلدية التي تحتوي على أكبر عدد من الغدد الدهنيّة الفعّالة، ويظهر حب الشباب بأشكال مختلفة، مثل:

. الرؤوس البيضاء أو السوداء

تظهر هذه الرؤوس عند انسداد المسامات المحتوية على بصيلات الشعر من جراء إفرازات دهنية، أو خلايا جلد ميّتة، أو جراثيم.

عندما تكون الرّؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تُسَمّى رؤوسًا سوداء كناية عن اللون الأسود للمادة المتجمّعة في بصيلة الشعرة، وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة تُسَمّى رؤوسًا بيضاء وتظهر بشكل نتوءات بلون الجلد.

. الزيوان

البثور ذات الرؤوس السوداء على سطح الجلد تعد مؤشّرًا لالتهاب في بصيلات الشعر.

. تورّمات مُتَقَيِّحة

مثل الزيوان تكون حمراء اللون مؤلمة، وتحتوي أيضًا على رأس ملتهب وأبيض اللون في أطرافهن.

. كيسات

حويصلات أو كيسات مؤلمة مليئة بالقيح تتكون تحت سطح الجلد، وهذا النوع من الحبوب قد يترك نُدَبًا.

الأسباب
فرط إفراز الزيوت (الدهون)

انسداد جُريبات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة

البكتيريا

التهاب

المضاعفات

أصحاب البشرة السمراء هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات حب الشباب بالمقارنة مع أصحاب البشرة الفاتحة:

النُدوب. قد لا تزول حفر الجلد (النُدوب الناتجة عن حب الشباب) والنُدوب العميقة (الجُدَرات) سريعًا حتى بعد الشفاء من حب الشباب.

تغيُّرات الجلد. قد تتحول البشرة للون أغمق (فرط التصبغ) أو للون أفتح (نقص التصبغ) مما كانت عليه قبل الإصابة بحب الشباب حتي بعد الشفاء منه.

طرق علاج حب الشباب

كل أنواع علاج حب الشباب المقترحة لا تعطي نتائج فوريّة، بل تبدأ النتائج بالظهور بعد 4 – 8 أسابيع حتى إن الوضع قد يسوء في حالات معيّنة قبل ظهور التحسّن.

طبيب العائلة أو طبيب الجلد المُعالِج قد يوصي بعلاج حب الشباب الدوائي إمّا أن يُدهَن على سطح الجلد كعلاج موضعي أو أن يُبْلَع كأدوية فمويّة، يُمنع استعمال الأدويّة الفمويّة التي تستلزم وصفة طبيّة خلال فترة الحمل وخصوصًا خلال الثلث الأول من الحمل.
اعراض حب الشباب وأسبابه؟-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى