التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب الاكتئاب وطرق علاجه

الاكتئاب ليس أمرًا سهل التخلص منه، ويعُرف بأنه الاضطراب الاكتئابي الحاد (Severe depression disorder)، أو الاكتئاب السّريري (Clinical depression).
وهو مرض يصيب النفس والجسم ويؤثر على طريقة التفكير والتصرف، ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشكلات العاطفية والجسدية، حيث أنه يُعد أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، وعادةً لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يُسبب لهم شعورًا بانعدام أية رغبة في الحياة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أسباب الاكتئاب ؟ 

يمكن أن تؤدي الأحداث الحياتية الكبرى، مثل الحوادث الشديدة او المصائب أو فقدان شخص عزيز عليك  او الصدمات الحياتية او خسارة عمل او مبلغ مالي او فشل في مشروع وغيرها من الأسباب التي تؤدي  إلى الاكتئاب وايضا يعتبر الأطباء أن مشاعر الحزن هي جزء من الاكتئاب إذا استمرت لفترة طويلة.

الاكتئاب مشكلة مستمرة وليست عابرة تحدث من نوبات تستمر خلالها الأعراض لمدة أسبوعين على الأقل، ويمكن أن يستمر الاكتئاب لعدة أسابيع أو شهور أو سنوات

أعراض مرض الاكتئاب

أعراض الاكتئاب مختلفة ومتنوعة؛ لأن الاكتئاب يظهر بأشكال مختلفة عند مختلف الأشخاص، مثلًا: قد تظهر أعراض الاكتئاب لدى شخص عمره 25 سنة بشكل مختلف عن تلك التي تظهر عند شخص عمره 70 سنة.

كما قد تظهر لدى بعض المصابين بمرض الاكتئاب أعراض حادة جدًا إلى درجة واضحة تشير بأن شيئًا ما ليس على ما يرام، وقد يشعر آخرون بأنهم مساكين بشكل عام، أو بأنهم ليسوا سعداء دون أن يعلموا سببًا لذلك.

تشمل أعراض مرض الاكتئاب ما يأتي:

فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية.

الإحساس بالعصبية والكآبة.

الإحساس بانعدام الأمل.

نوبات من البكاء بدون أي سبب ظاهر.

اضطرابات في النوم.

صعوبات في التركيز.

صعوبات في اتخاذ القرارات.

زيادة أو نقصان الوزن بدون قصد.

عصبية.

قلق وضجر.

حساسية مفرطة.

إحساس بالتعب أو الوهن.

إحساس بقلة القيمة.

فقدان الرغبة في ممارسة الجنس.

أفكار انتحارية أو محاولات للانتحار.

مشكلات جسدية بدون تفسير، مثل: أوجاع الظهر أو الرأس.

علاج الاكتئاب

. العلاج الدوائي

يصفه الطبيب من خلال تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، تبعاً لحالة كل مريض

. العلاج السلوكي للاكتئاب

هذا نوع من العلاج النفسي، والذي يعمل على تعديل الأفكار والسلوكيات المختلفة لدى الإنسان، ويحتاج بعضا من الوقت قد يتخطى الثلاثة أشهر.

. العلاج بالرياضة

ممارسة الرياضة من الأشياء الأساسية التي تساعد على علاج الاكتئاب بشكل كبير، كما أنها تعمل على تعزيز الثقة بالنفس والتقليل من تأثير الضغوطات التي تواجه الإنسان.

. العلاج بالضوء

وهذا من خلال المتخصصين، وعن طريق جلوس المريض أمام مربع ضوء يكون ساطعا أو قاتما، ويتم استخدامه من قبل الطبيب النفسي ويتزامن مع أنواع العلاج الأخرى والتي منها الدوائي.

. العلاج من خلال الدعم

يجب أن يحرص المحيطون بالمريض على الدعم المعنوي والنفسي لمريض الاكتئاب، والحرص على الاهتمام به ومساعدته على تخطي هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها.
أسباب الاكتئاب وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى