الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الترمس العديدة للجسم

يعد الترمس من البقوليات الغنية بالفيتامينات والبروتينات، ويعتبر من الأطباق الشهية.

الترمس هو نبات عشبي سنوي ينتمي لعائلة البقوليات ويتميز ببذوره الصفراء ذات الشعبية الكبيرة في مناطق البحر الأبيض المتوسط وفي أجزاء معينة من أمريكا مثل أمريكا اللاتينية. تتميز نبتة الترمس بقيمتها الغذائية العالية التي تعود لاحتوائها على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والبروتينات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الترمس للصحة:
يحتوي الترمس على الألياف المفيدة، ويعمل على زيادة امتصاص نسبة الجلوكوز بالدم والتقليل من نسبة السكر بالدم.

– يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

يخفض ضغط الدم

مستخلصات البروتين الموجودة في الترمس تعزز وظائف بطانة الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع، ودرء المشكلات التي قد تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم، مثل: السكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وضعف العين والشلل.

القيمة الغذائية العالية

يعتبر الترمس غذاء عالي بالقيم الغذائية من ألياف وبروتينات والقليل من الزيوت المفيدة، بالإضافة لمجموعة من المعادن الأساسية والفيتامينات، مثل فيتامينات ب، وفيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين C، الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والمهمة لتعزيز المناعة.

بهذا فقد يناسب الترمس العديد من الفئات، وخاصة الرياضيين والنباتيين لغناه بالبروتينات، ومرضى حساسية القمح بما أنه خالي من الجلوتين.

يخفف الإمساك

تساعد الألياف الموجودة في الترمس على تليين البراز وتسهيل خروجه عبر الأمعاء، ما يساعد على الحماية من الإصابة بالبواسير أو الفتق الشرجي.

تعزيز وتقوية المناعة

يعتبر الترمس مصدر لكل من المنغنيز (Mn) والزنك (Zinc) وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية المناعة، وتعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات، كما وأن الترمس هو مصدر للسيلينوم الذي يعد مضاد أكسدة قوية جدًا كما المنغنيز لتحييد الجذور الحرة ومكافحتها والحفاظ على الخلايا من التلف.

يحمي القلب

قد تقلل مستخلصات البروتين الموجودة في الترمس من تطور مشكلة تصلب الشرايين، ومستويات الكولسترول والسكر في الدم، وهذا يساعد على الحماية من تطور أمراض القلب.

يحتوي علي نسبة عالية من البروتين.

– يحتوي علي عنصر المغنيسيوم وهو من المعادن الهامة لإنتاج الطاقة في الجسم.

يساعد على إنقاص الوزن

كما ذكرنا سابقًا، إن الترمس غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، بالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

الترمس يساعد على إدرار البول، والتخلص من الأملاح الموجودة به.

 يساعد على الوقاية من كثير من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان، ومنها الصدفية والأكزيما.
فوائد الترمس العديدة -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88