الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البطاطس الصحية للجسم

البطاطس هي أحد أهمّ وأكثر الأغذية استهلاكاً في جميع أنحاء العالم، وتحمل البطاطس الاسم العلميّ (باللاتينيّة: Solanum tuberosum)، ويعود أصلها إلى مُرتفعات الأنديز في أمريكا الجنوبيّة، وهي أحد أهمّ مصادر النشويّات في حِمية الإنسان، كما أنّها تُعتبر حاليّاً رابع أهمّ المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز والذّرة؛ وذلك بسبب إنتاجيّة محصولها العالية، وقيمتها الغذائيّة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد البطاطس لا حصر لها، حيث تعد البطاطس مصدرًا جيدًا للألياف ، والتي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن عن طريق إبقائك ممتلئًا لفترة أطول يمكن أن تساعد الألياف في الوقاية من أمراض القلب عن طريق الحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم تحت السيطرة.

كما أن البطاطس مليئة بمضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من الأمراض والفيتامينات التي تساعد جسمك على العمل بشكل صحيح.

فوائد البطاطس الصحية المذهلة

تعزيز صحة القلب

من فوائد البطاطس أنها تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب6، وجميعها تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

صحة الجهاز الهضمي

الألياف الموجودة في البطاطس هي نوع خاص يسمى “النشا المقاوم” ، والتي لها فوائد صحية لكل من الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان وتسبب غازات أقل من الأنواع الأخرى من الألياف.

 يمكنك زيادة كمية النشا المقاوم في البطاطس عن طريق طهيها قبل الموعد بيوم وتبريدها في الثلاجة طوال الليل. لا تتردد في إعادة تسخينها قبل تناول الطعام.

تمنح البطاطس السّعرات الحراريّة والطّاقة، الأمر الذي يجعلها مُناسبة في الدّول الفقيرة كمصدر أساسيّ للطّاقة في الحِمية.

فقدان الوزن

على الرغم من أن هذه الفائدة مرتبطة بتناول البطاطس، إلا أنها تعتمد بشكل أساس على طريقة الطهي الخاصة بها، فالشوي أو السلق تساعدان في ذلك، في حين أن القلي من شأنه أن يسبب زيادة الوزن.

تحتوي البطاطس على الألياف الغذائية والتي تساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن، مما يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

فوائد البطاطس الأخرى

هناك بعض الفوائد الأخرى المرتبطة بالبطاطس، والتي تشمل ما يأتي:

خفض خطر الإصابة بالالتهابات.

الحماية من الإصابة بالإمساك.

تعزيز عملية الهضم في الجسم.

مفيدة للبشرة.

خفض فترة الإصابة بنزلة البرد.
فوائد البطاطس الصحية  للجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى