تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

بيت نصيف التاريخي

يقف بيت نصيف بمدينة جدة التاريخية محتفظاً بأصالة الماضي كأحد أهم المعالم الأثرية في قلب جدة، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1289هـ على يد الشيخ عمر أفندي نصيف، واستغرق بناؤه 4 سنوات على أيدي أمهر البنائين، ويعبّر طرازه المعماري عن حقبة تاريخية من حقب تطور الفن المعماري القديم بجدة .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

بيت نصيف التاريخي-صحيفة هتون الدولية
يحتوي الطابق الأرضي من القصر على المكتبة، وغرفة المائدة، وغرف الأطفال والضيوف والأصدقاء، وكان هناك مضيفة ملحقة بالقصر كانت وظيفتها استقبال الضيوف بشكل دائم خاصة في مواسم الحج، وعندما يكون العقار نزل الشيخ محمد ناصيف، عانى من هذه الأزمة التي جعلت عمدة جدة في ذلك الوقت الشيخ إبراهيم بن معمر يكتب للملك عبد العزيز؛ سرعان ما صرف مبالغ سنوية محددة تدفع له كل عام.
بيت نصيف التاريخي-صحيفة هتون الدولية

يعتبر بيت نصيف الذي بناه عمر ناصيف معلماً بارزا في جدة، حيث أقام فيه الملوك والأمراء والعلماء والوزراء، حتى كان السلطان العثماني وحيد الدين آخر السلاطين العثمانيين بعد استبعاده من الخلافة وبدعوة من الشريف. كان الملك الحسين بن علي يزور الحجاز، وكان أمراء مكة يذهبون إليه ثم تحولوا إلى قصر مهنا. وكان الملك حسين وابنه علي هو الآخر ينزلان فيه؛ لم يكن هناك فندق أو دار ضيافة في جدة إلا قصر نصيف الذي يعتبر قصر الضيافة لكل من زار الحجاز، وعندما ضم الملك عبد العزيز آل سعود الحجاز إلى سلطنة نجد ونهاية العصر الهاشمي. مركز إقامة الملك وعقد الاجتماعات التي ترتب شؤون الدولة.
بيت نصيف التاريخي-صحيفة هتون الدولية

ويتربع بيت نصيف على مساحة 900 متر ويضم 40 غرفة، خُصص الدور الأول لاستقبال الضيوف والثاني لنوم الضيوف والثالث للأسرة ، أما الرابع ففيه فجوات جدارية يسمونها “ملقف الهواء” لتلطيف الطقس ، وهو المقعد المفضل لدى الأسرة في فصل الصيف .
بيت نصيف التاريخي-صحيفة هتون الدولية

ويتميز بيت نصيف التاريخي بنمط وطريقة في بناء البيت ، حيث روعي في بناء “الدرج” بناؤه بطريقة تسمح بصعود الأدوار الأربعة بسهولة، كما يحتوي على صهريج في أسفله تجتمع فيه مياه الأمطار، ويتميز البيت بــ “الراوشين” التي تعدّ من أهم المفردات المعمارية والجمالية في التغطية الخشبية البارزة للنوافذ والفتحات الخارجية ، وكانت مثل هذه البيوت تشتهر بوجود ملحق خاص بمجلس الاستقبال يسمى “المخلوان”
بيت نصيف التاريخي-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى