استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

دراسة التنمية البشية وأهميتها

نشأة التنمية البشرية

بدأ مفهوم التنمية البشرية في التبلور بعد الحرب العالمية الثانية، والتي أثرت على العالم بأكمله، فكان لابد من ظهور مفهوم التنمية البشرية للمساعدة في إعادة بناء المجتمع واستغلال طاقات الأفراد في سبيل ذلك عن طريق أفكار التنمية البشرية.

وهذا المدخل الذي يتبعه دائما مقدموا كورسات التنمية البشرية في إيضاح أهميتها وآثارها في إعادة إعمار المجتمعات والبلاد، و إصلاحها على المستوى الثقافي والاجتماعي والسياسي كذلك.

مفهوم التنمية البشرية:

يتركز مفهوم التنمية البشرية حول كونها العلم الذي يهدف إلى التركيز على قيمة الإنسان، ويهدف إلى رفع مستوى كل ما يتمتع به من مهارات وقدرات، حيث يمكن من خلال شحذ همم وطاقات الشخص استغلالها للحصول على مستوى أعلى في المعيشة.

 

ويقوم مفهوم التنمية البشرية الأساسي حول كون الإنسان هو الثروة الحقيقية لبلاده، والذي عن طريق استغلالها يتحقق الرخاء المرجو للشعب، وكذلك من أهم دعائم مفهوم التنمية البشرية هو توسيع الآفاق وخيارات الحياة أمام الإنسان، ومن هنا أيضاً ظهر علم إدارة الموارد البشرية.

أهمية دورات التنمية البشرية

1ـ حصول الفرد على فرص التدريب على مهارات التنمية البشرية أو الذاتية تزيد من قدرة الأفراد على نسج علاقات اجتماعية .

2ـ كلما زادت ثقة  الفرد بنفسه وقدرته في التعامل مع الآخرين ستزيد قدرته بالتالي في التعامل مع الآخرين من خلال زيادة علاقاته الاجتماعية وثقة الفرد بنفسه وبقدراته تأتي من خلال دورات التنمية البشرية.

3ـ الدورات الخاصة بالتنمية البشرية تزيد من النظرة الإيجابية لنفسه وبالتالي تزيد من إمكانية التعامل الإيجابي مع الآخرين في علاقاته الاجتماعية.

4ـ معرفة كيفية التخلص من المشاعر السلبية من خلال استخدام أساليب معينة واستبدال هذه المشاعر بطاقة وتفاؤل

5ـ تساعد أيضا دورات التنمية البشرية في اكتشاف الإنسان لنفسه ولمن حوله.

6ـ تساعد التنمية البشرية في تقوية العلاقات الاجتماعية لاسيما علاقة الفرد بأسرته

7ـ إعلاء مستوى الفرد الحياتي من خلال توفير احتياجاته الأساسية من ملبس وغذاء، و القضاء على الجوع و الاحتياج الذي من شأنه تثبيط قدرات الإنسان ومنعه من الاستفادة منها وتوظيفها كما يجب، مما يعيق مفهوم التنمية البشرية عن التحقق.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى