الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكرفس للجسم

الكرفس من الخضروات الورقية المميزة والصحية، والذى يساهم بشكل كبير فى الحفاظ علي صحة الجسم، ويعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض كثيرة، أبرزها التهاب المفاصل، والمشاكل العظام والمعدة.

يعد الكرفس من أهم المكونات الغذائية الموجودة في طبق السلطة المتوازن أو حساء الشوربة، يحتوي الكرفس على حوالي 95% من الماء وبالتالي فهو قلوي ويحتوي على نسبة عالية من الألياف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الكرفس الصحية

تساعد في محاربة السرطان

الكرفس غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الجذور الحرة المعززة للسرطان من خلايا الجسم، يبدو أيضاً أنه يعزز الالتهام الذاتي، وهي عملية يزيل فيها جسمك الخلايا أو المكونات المختلة، ما يساعد على الوقاية من المرض.

مكافحة الالتهابات

يحتوي الكرفس على مركب يدعى الأبيجينين (Apigenin)، وهو مركب يساهم في مكافحة السرطان.

قد وُجد أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مركب الأبيجينين ساعدت على التقليل من إنتاج بعض البروتينات التي كانت تزيد الالتهابات حدة وسوءًا، ذلك ما يجعل للكرفس فوائد محتملة في مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة.

يعمل الكرفس علي تقليل الوزن الزائد، والسبب أنه يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة.

-يحافظ علي صحة الجهاز الهضمي، ويقلل من حدة تعرضه لأي مشاكل صحية نتيجة لاحتوائه علي نسبة عالية من الألياف، فهو يعمل علي تسهيل الهضم.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تناول هذه الخضار المقرمشة يحمي قلبك عن طريق تحسين المؤشرات الحيوية لأمراض القلب الشائعة، فقد أجريت دراسة عام 2009 في الفئران وجدت أنه عندما أُعطي مستخرَج الكرفس لمدة 60 يوماً، شهدت الفئران انخفاضاً كبيراً في نسبة الدهون في الدم، بما في ذلك الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

كما أن الكرفس قادر أيضاً على خفض ضغط الدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. تم استخدام مزيج من عصير الكرفس والعسل في الصين لهذا الغرض لفترة طويلة بنجاح، وفي جنوب أفريقيا يُعطى عصير الكرفس الممزوج بالخل للنساء الحوامل لمساعدتهن على خفض ضغط الدم المرتفع.

تعزيز صحة الجهاز العصبي

من فوائد الكرفس أنه يُعزز صحة الجهاز العصبي، وذلك بسبب احتواء الكرفس على الأبيجينين الذي يعتقد الباحثون أن له تأثيرًا كبيرًا في نمو وتطور الخلايا العصبية، وبالتالي صحة الجهاز العصبي عمومًا. 

يعد الكرفس من الخضروات الجيدة والمفيدة لمرضي الكلي، لأنه مدر للبول.

العناصر الغذائية للكرفس

يعد الكرفس غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، نذكر منها الآتي:

مضادات الأكسدة.

الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ك (Vitamin K)، وفيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين ج (Vitamin C)، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك (Folic acid).

الألياف الغذائية.

الماء.

كما يحتوي كوب واحد من الكرفس المقطع أو 100 غرام من الكرفس على ما يقارب 1.6 غرام من الألياف الغذائية.
فوائد الكرفس للجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى