تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متحف نجران الإقليمي

يعد “متحف نجران الإقليمي” رمزاً حضارياً وتحفة معمارية تحتضنها مدينة الأخدود الأثرية. فهو واجهة سياحية للكثير من الزوار من داخل وخارج المنطقة للاطلاع على ما تحتويه من آثار عريقة وعناصر معمارية ومتحفية ملفتة، حيث يقع المتحف على مساحة إجمالية قدرها 20.1 ألف متر مربع، في الزاوية الشمالية الغربية من موقع الأخدود الأثري. وتم افتتاح متحف نجران عام 1986 تحت مسمى متحف نجران للأثار والتراث، إذ زيّن فناءه الخارجي بمجسم كبير لبيت الطين النجراني القديم الذي يسمى “الدرب”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

متحف نجران الإقليمي -صحيفة هتون الدولية
يعتبر المتحف من معالم نجران الحديثة، إذ يقع أمام مدخله ممشى يمتد لمسافة 1. 200 متر، ويحتوي على مواقع استثمارية تضم “كشكات” لبيع المرطبات والتذكارات والتحف. يجمع تصميم المبنى بين تراث المنطقة التاريخي والحضاري وبين اللمسات الحديثة والفريدة. ويعرض أهم المعالم الأثرية والتراثية بأساليب وطرق عرض حديثة. كما شارك الحرفيين من أهالي المنطقة في تنفيذ عدد من التشطيبات النهائية للمبنى ليعكس الهوية المحلية للمنطقة.
متحف نجران الإقليمي -صحيفة هتون الدولية

محتويات قاعة العرض المتحفي :
 صالة المدخل
تحتوي على لوحات خرائط للمواقع الأثرية بمنطقة نجران، وشبكة المتاحف بالمملكة، كذلك صور فوتوغرافية، ومعروضات تُراثية.

 جناح ماقبل التاريخ
يتم العرض في ذلك الجناح نصوص، وصور عن بداية الإنسان، وتكوين الأرض، والطبقات الجيولوجية بِها، والعصور الحجرية بالإضافة إلى نماذج للأدوات الحجرية لمختلف العصور والتي تعود لما قبل التاريخ، بالإضافة لأماكن تواجدها في منطقة نجران
متحف نجران الإقليمي -صحيفة هتون الدولية

جناح ما قبل الإسلام
ويضم ذلك الجناح مقتنيات يبدأ تاريخ تواجدها مِن مابعد العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي، وتكون تِلك المعروضات عِبارة عن مجموعة مِن الأدوات الحجرية، والقطع الفخارية،ولوحات مِن النقوش، والكتابات الصخرية، هذا بالإضافة إلى نصوص، وصور تحكي عن كُل فترة مِن فترات ماقبل الإسلام، وبخاصة موقع الأخدود الأثري، ومعثوراته.
متحف نجران الإقليمي -صحيفة هتون الدولية

 جناح الفترة الإسلامية
يعرض هذا الجناح الفترة الإسلامية بدايةً مِن هجرة النبي مُحمد إلى المدينة المنورة، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين، والفترات المتتالية، بالإضافة لعرض مجموعة مِن المقتنيات الأثرية المختلفة، ولوحات تتضمن نصوصاً، ومخططات، ونقوش صخرية، تعود إلى تشلك الحقبة مِن الزمان.
متحف نجران الإقليمي -صحيفة هتون الدولية

 جناح توحيد المملكة
هذا الجناح يتحدث عن توحيد المملكة، وانضمام المنطقة إلى الحم السعودي، مع العرض لصور فوتوغرافية قديمة، ومعروضات مِن التراث الشعبي للمنطقة.
متحف نجران الإقليمي -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى