التعذية والصحةالطب والحياة

أفضل أطعمة تساعد على تقليل أعراض القولون العصبى

متلازمة الأمعاء المتهيجة من المشاكل الشائعة التى تصيب الكثيرون، وتشمل أعراض القولون العصبي أو متلازمة تهيج الأمعاء ألم المعدة، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وكلها يمكن أن تسببها بعض الأطعمة، في حين أن الحالة تختلف في كل فرد، يمكن للأطعمة المقلية ومنتجات الألبان أن تزيد الأعراض سوءًا ويجب استبدالها بوجبات سهلة الهضم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أفضل  أطعمة تساعد على تقليل أعراض القولون العصبى

الأسماك الغنية بأوميجا 3
 أوميجا 3 هو مضاد للالتهابات، ويعتبر الالتهاب أحد المصادر الرئيسية لألم القولون العصبي، ومن المحتمل أن تساعد زيادة تناولك في علاج الأعراض.

أوميجا 3 يتواجد بشكل خاص في المأكولات البحرية ، وخاصة الأسماك، وأفضل مصادر أوميجا 3 تشمل الأنشوجة وسمك الماكريل والسردين والسلمون.

الأطعمة الخالية من الغلوتين

تحتوي منتجات الحبوب، مثل: الخبز والمعكرونة على بروتين الغلوتين الذي يسبب ضررًا للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي وحساسية من الغلوتين.

لذا يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، مثل: الشعير، والقمح، والشوفان.

البذور

تحتوي البذور على الكثير من الألياف وأحماض أوميجا 3، لذا فهي جيدة بشكل خاص إذا كانت أعراض القولون العصبي لديك تتضمن الإمساك، تساعد بذور الشيا وبذور الكتان على حد سواء في حركة الأمعاء ويمكن رشها بسهولة فوق الأطعمة الأخرى، بالنسبة للوجبات الخفيفة للبذور، ستساعد كل من بذور اليقطين وعباد الشمس على تقليل إمساك القولون العصبي.

أطعمة البروبيوتك
 

أطعمة البروبيوتيك الطبيعية، تحتوى على بكتيريا تساعد أمعائك على معالجة الطعام، يمكنك الحصول على أطعمة البروبيوتك من أطعمة مثل مخلل الملفوف والزبادي التي لا تحتوي على سكر مضاف.

الأطعمة منخفضة الفودماب

إن الفودماب يشير إلى الكربوهيدرات التي يصعب على الأمعاء هضمها، لذا يوصى باتباع الحمية منخفضة الفودماب لما تساعد في تخفيف أعراض القولون من الغازات وآلام المعدة وبالعادة تتراوح مدة حمية الفودماب من 6 – 8 أسابيع.

وتشمل هذه الأطعمة منخفضة الفودماب ما يأتي:

الموز.

الكيوي.

الفراولة.

العنب.

حليب اللوز.

حليب الشوفان.

منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز.

الخضار وخاصة الجزر والباذنجان والسبانخ والبطاطا الحلوة.

اللحوم الخالية من الدهون
 اللحوم الخالية من الدهون مليئة بالبروتين، وهى سهلة الهضم ولا تتخمر مع بكتيريا الأمعاء، مما يعني أن الغازات المعوية لا تنتج عندما يكسرها الجسم.
أفضل أطعمة تساعد على تقليل أعراض القولون العصبى-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى