الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفوائد الصحية للفول المدمس

 الفول بشكل عام هو عبارة عن نوع من أنواع البقوليات الخضراء اللون والتي تأتي على شكل جُريب يحتوي على حبوب من هذه الخضراوات، ويمكن شراء هذه البقوليات معلبةً أو طازجةً، والفول المدمس هو طبق يتم تحضيره بشكل كبير في العالم العربي وبالأخص في مصر، ويحتوي على الفول الذي يتم طبخه باستخدام زيت الزيتون ويمكن إضافة الطحينة والطماطم والثوم والبقدونس المفروم، يحتوي الفول المدمس على العديد من العناصر الغذائية الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، فتحتوي هذه البقوليات على نسبة كبيرة من الألياف، والبروتين، وكميات منخفضة من الدهون الغير مشبعة، وتحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من المعادن الهامة والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد تناول الفول المدمس

بروتين .. يحتوي علي نسبة كافية من الأحماض الأمينية الرئيسية المطلوبة لبناء الخلايا والأجسام المضادة ولإصلاح الأنسجة التالفة وتصل نسبة البروتين إلى 25 جراما لكل 100 جرام من حبات الفول .

فيتامينات B .. يحتوي الفول على فيتامين (ب1) و (ب2) و (ب3) و (ب6) والمعروف عن هذه الفيتامينات أنها تعمل علي تقوية الأعصاب كما أنها مفيدة في تقوية الشعر والجلد والمخ والقلب والعضلات.

فيتامين ج .. يحتوى علي فيتامين ج الشهير بكونه مضادا قويًا للأكسدة ويساعد في التخلص من الشوادر التي تؤدي إلي ظهور الشيخوخة المبكرة وأنواع مختلفة من السرطانات.
الحديد .. وهو ضروري لجسم الانسان للوقاية من الاصابة بالأنيميا.

الوقاية من سرطان الثدى

تعتبر حبات الفول غنية بالمغذيات النباتية مثل الايسوفلافون التى تعمل على الوقاية من سرطان الثدي .

يحمي من الإصابة بهشاشة العظام
من فوائد الفول المدمس المهمة أنه يساعد في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن الفول المدمس يحتوي على ما نسبته 36 بالمئة من احتياجات الجسم اليومية من معدن المنغنيز، ويحتاج الشخص البالغ ما نستبه 11 غرام من المنغنيز يوميًا، ويساعد هذا المعدن على زيادة كتلة وكثافة العضظم بشكل كبير، ويساعد أيضًا في تقليل نقص الكاليسوم في الجسم وبالتالي الحفاظ على صحة وقوة العظام، والأسنان وذلك لأن تكوين العظام والأسنان يحتاج لوجود الكالسيوم بنسبة 99 بالمئة، ولذلك يُنصح بإدراج الفول المدمس ضمن النظام الغذائي اليومي.

الحفاظ على صحة القلب

يحتوى الفول على كميات جيدة من فيتامين – ب 6 (البيريدوكسين) والثيامين (فيتامين ب 1) والريبوفلافين والنياسين، وهذه الفيتامينات تعمل كإنزيمات فى التمثيل الغذائى الخلوي للكربوهيدرات والبروتين والدهون.

وإلى جانب ذلك، يعد الفول من أفضل مصادر المعادن، مثل الحديد والنحاس والمنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم، كما يعتبر  من أعلى المصادر النباتية للبوتاسيو، والذى يساعد على تنظيم ضغط الدم، ما يحافظ على صحة القلب.

الفول المدمس يقوم بتضبيط ضغط الدم لدى من يعانون بمرض انخفاض ضغط الدم، خاصة عند النساء في مرحلة سن اليأس.

كما أن الفول المدمس يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

الفول المدمس يعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان. فيكون أكثر قدرة على مقاومة الكثير من الأمراض.

الفوائد الصحية للفول المدمس -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى