الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد صحية للأرز البنى

يُنظر إلى الأرز البني على أنه بديل صحي للأرز العادي، لأنه يحتوى على خصائص مغذية أفضل بكثير مقارنة بالأرز الأبيض، فهو يحتوى على معادن مثل السيلينيوم والكالسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والتي قد تكون إما موجودة بكميات ضئيلة أو غير موجودة على الإطلاق في الأرز الأبيض، علاوة على ذلك، يعتبر الأرز البني مصدرًا غنيًا بالألياف وحمض الفوليك وكلاهما لا يمتلكه الأرز الأبيض كما يحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات أقل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الأرز البني يتمتع بميزة أكثر بكثير من الأرز العادي من حيث التغذية، إذ يحتوي الأرز البني على الألياف والكثير من الفيتامينات والمعادن التي ترتبط أيضًا بفقدان الوزن، وتمتلئ جميع أنواع الأرز بالكربوهيدرات وتحتوي على كميات أقل من البروتين، يُطلق على الأرز البني أيضًا اسم الحبوب الكاملة لأن هذا الأرز يحتوي تقريبًا على جميع أجزاء الحبوب، يحتوي الأرز البني على الكربوهيدرات والأرز والنخالة الليفية المفيدة للأسنان.

فوائد تناول الأرز البنى يوميًا:

محاربة الكولسترول السيء وأمراض القلب

تعتبر الألياف الموجودة في الأرز البني والحبوب الكاملة ككل من العوامل المحاربة والمانعة لتصلّب الشّرايين وانسدادها، حيث أنّها تساهم في منع تراكم البلاك المكوّن من الكالسيوم والدهون في الأساس.

الكولسترول السيء هو أساس بعض الأمراض القلبية حيث أنه يشكّل المكوّن الأكبر من مركب البلاك الذي يلتصق بالشرايين ويؤدّي إلى انسدادها، إلّا أنّ الأرز البني والحبوب الكاملة تحتوي على ألياف قابلة للذوبان التي تساعد في خفض مستوى الكولسترول السيء، وبذلك تكمن أهمية وفوائد الأرز البني.

فقدان الوزن

يمكن أن يساعد الأرز البني بالفعل في إنقاص الوزن، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول، كما تساعد في تنظيم الهرمونات المرتبطة بالتحكم في الشهية، وبالتالي تقليل مستوى هرمونات الجوع، لذلك يساعدك الأرز البني على استهلاك سعرات حرارية أقل بشكل عام مما يدعم فقدان الوزن على المدى الطويل.

يعمل على استقرار سكر الدم:
يساعد الأرز البني في استقرار مستويات السكر في الدم ويعتبر الخيار الأفضل لمعظم مرض السكري،  أيضًا ، هناك دراسات تشير إلى أن تناول كوب واحد من الأرز البني يوميًا يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تصل إلى 60٪، على العكس من ذلك ، فإن الأشخاص الذين يتناولون الأرز العادي لديهم مخاطر عالية للإصابة بمرض السكري

خفض مستويات الكوليسترول

أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالألياف لديه القدرة على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، خاصة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

قد يكون تناول الأرز البني كل يوم خيارًا أفضل من تناول الأرز الأبيض، إن تفوقه الغذائي يجعله خيارًا صحيًا ومفيدًا، ويمكن أن يساعد أيضًا في إنقاص الوزن، فمن المعروف أن الحبوب الكاملة أكثر فائدة للصحة بشكل عام، كما أن وفرة المعادن في الأرز البني يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة جسمك ووظائفه بشكل كامل.

يحمي الجسم من السرطان

النظام الغذائي الذي يحتوي على الأرز البني والحبوب الكاملة غنيّ بالألياف، لذا فهو مهم ومفيد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات: كسرطان القولون، والثّدي وسرطان الدم، ويرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة بالألياف التي تحارب الجذور الحرّة (Free radical) وتساعد الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن تجدد الخلايا.

يساعد في سهولة عملية الهضم .

يحتوي الأرز البني علي الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تساعد في عملية الهضم . ويساعد في الإفراز . وبالتالي يمنع حدوث مشاكل الإمساك .
فوائد صحية للأرز البنى -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى