الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد العنب الأحمر على صحة جسمك

يُعد العنب الأحمر أحد أنواع العنب ذات القيمة الغذائية العالية وله فوائد صحية مميزة.

قد يكون محتواه العالي من مركبات الفلافونويد وراء تميزه عن أي نوع من أنواع العنب الأخرى، ليس فقط باللون الأحمر الجذاب وإنما أيضًا بفوائده الصحية العديدة والتي أثبتتها الدراسات المختلفة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر العنب الأحمر من اكثر الفواكه الصيفية التى يفضلها الكثيرون ، فضلا عن مذاقه الطيب فهو يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والمناعة.

فوائد العنب الأحمر

صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي العنب وعصير العنب والنبيذ على مضادات الأكسدة التي تساعد الجهاز القلبي الوعائي،  يمكن لمضادات الأكسدة  التي تسمى أحيانًا مركبات الفلافونويد أو البوليفينول ، إرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب كما أنها تقلل من وظيفة تخثر الصفائح الدموية مثلما يفعل الأسبرين، و تتواجد هذه المواد المضادة للأكسدة بشكل رئيسي في قشرة وبذور العنب. 

حماية العين

العنب الأحمر يحتوي على الفلافونويد وهو من مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على التقليل من خطر الجذور الحرة والتي تكون مسببة لأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين، فضلا عن أنه يحمي من مرض التنكس البقعي والأمراض التي تصيب الشبكية، وخاصة المرتبطة بالتقدم في العمر.

العنب الأحمر والسرطان

من أغرب فوائد العنب الأحمر أنه قد يساعد في مقاومة السرطان، حيث تبين أن مادة البوليفينول (Polyphenole) التي يحتوي عليها العنب أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تُساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة:

سرطان القولون.

سرطان البروستاتا.

سرطانات المريء.

سرطان الرئة.

سرطان الفم والبلعوم.

سرطان البنكرياس.

سرطانات بطانة الرحم.

إدارة الوزن

يوصي العديد من خبراء التغذية بالفواكه مثل العنب كجزء من برنامج إدارة الوزن، محتوى الماء والألياف في العنب يجعلها طعامًا ممتلئًا كما أنها لذيذة بدون سكر،  للحصول على أقصى قيمة من الفاكهة ، تناول الفاكهة كاملة بدلاً من شرب العصير.   

التخلص من الإمساك

العنب الأحمر من الفواكه الغنية بالألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء مما يحميها من التعرض إلى الإمساك فضلا عن أنه يساعد على علاج عسر الهضم والتهيج الذي يصيب المعدة.

السيطرة على مرض السكري 

يعتقد بعض مرضى السكري أنه لا ينبغي لهم تناول الفاكهة بسبب محتواها من السكر ومع ذلك ، فإن الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض جيدة لمرضى السكري، يعني انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم أن السكر في الفاكهة لن يرفع نسبة السكر في الدم على الفور.
فوائد العنب الأحمر على صحة جسمك -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى