الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البرتقال للجسم

يعتبر البرتقال فاكهة حمضية خاصة بموسم الشتاء ومصدرًا غنيًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، أبرزها فيتامينا “سي” و “ج” اللذان يقيان الجسم من العديد من الأمراض خاصة نزلات البرد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البرتقال هو نوع من الفاكهة الحمضية منخفضة السعرات الحرارية ومغذية للغاية، كجزء من نظام غذائي صحي ومتنوع، يساهم البرتقال في الحصول على بشرة قوية وواضحة ويمكن أن يساعد في تقليل مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الحالات.

فوائد صحية للبرتقال

تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية
تبين أن استهلاك الفلافانون وهو مركب موجود في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتحدث السكتات الدماغية الإقفارية عندما يتم إعاقة أحد الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، وهي مسؤولة عن حوالي 87% من جميع السكتات الدماغية.

الوقاية من السرطان

إن البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين ج المضاد للأكسدة، مما قد يساهم في الوقاية من الجذور الحرة التي تسبب السرطان. 

كما أن خصائص البرتقال المضادة للالتهابات سوف تساعد في الحماية من الالتهابات المزمنة التي تحفز نمو الخلايا السرطانية.

التحكم في الشهية

يعتبر البرتقال مصدراً قوياً للألياف، تحتوي ثمرة واحدة على 12% من قيمتها اليومية، فالنظام الغذائي الغني بالألياف له فوائد عديدة، حيث إنه يساعد على تطبيع حركات الأمعاء، ويخفض مستويات الكوليسترول، ويتحكم في نسبة السكر في الدم، ويحافظ على صحة الأمعاء ويساعد في تحقيق وزن صحي.

من أهم تأثيرات الألياف أنها تبطئ عملية الهضم، ما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يرغبون في خفض السعرات الحرارية وفقدان الوزن – أو لأي شخص يبحث عن وجبة خفيفة بعد الظهر للاحتفاظ بها حتى العشاء.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يُعد البرتقال فاكهة غنية بالبوتاسيوم والألياف، وهي مواد مسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب.

حيث يعد البوتاسيوم عنصرًا هامًا من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم تصبح ضربات القلب غير طبيعية في حالة تسمى بعدم انتظام ضربات القلب.

تقوية جهاز المناعة

يعمل البرتقال على تقوية جهاز المناعة، فهو غني بفيتامين ج الذي يحمي الخلايا عبر مقاومة الجذور الحرة التي تسبب أمراضًا مزمنة، مثل: السرطان، وأمراض القلب.

كما تعمل مضادات الأكسدة فيه ضد الالتهابات الفيروسية، حيث أن وفرة مادة البوليفينول في البرتقال يحمي من العدوى الفيروسية.

صحة العين

من أهم فوائد البرتقال، هو احتواؤه على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث تحتوي برتقالة متوسطة الحجم على 116% من القيمة اليومية.

فيتامين سي له فوائد عظيمة لصحة العين، فيساعدك فيتامين سي على الرؤية عن طريق تقليل خطر إصابتك بإعتام عدسة العين، وتعزيز صحة الأوعية الدموية في العين، وإبطاء تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

فوائد البرتقال للجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88