مكتبة هتون

كتاب مسلكيات

كتاب مسلكيات هو أحد أهم كتب الداعية السعودي إبراهيم السكران. تميز السكران بسعة اطلاعه على التراث الإسلامي، وعلى العديد من الثقافات الغربية المختلفة، وقد ساعده ذلك على فهم أفكارهم وتفنيدها والرد عليها من خلال كتبه ومؤلفاته.

تتميز مؤلفات السكران بالأفكار الرصينة، والتعمق في التأصيل الشرعي، وبامتلائها بالمراجع والنقول والأسلوب العذب البسيط. وللسكران منهج وأسلوب معين في كتابته يتميز بالعبقرية وقوة الدليل والحجة.

وقد عُرف عن مؤلفاته أيضًا عمق التحليل في الموضوعات التي تتحدث عنها وطريقة عرضها والإلمام بجميع نواحيها، والتي تساعد القارئ بالشعور بالعزة والكرامة والفخر بالدين الإسلامي وثقافته. وتشتمل كتب السكران على بعض التعريفات لمصطلحات ومفاهيم لم يوضع لها تعريف من قبل.

فهو يتكون من مجموعة من المقالات التي كتبها السكران عن شعب العلم والإيمان. وهو مقسم إلى فصلين، الفصل الأول يتحدث عن التأمل في مسالك العلم، وطلب العلم وخاصة العلم الشرعي، والثاني يتحدث عن التأمل في مسالك الإيمان وركز فيه على الإيمانيات والرقائق.

 

الكتاب عبارة عن تأملات من الكاتب لمجموعة من الكتب، والتي تتحدث عن كتب الفكر والفقه والزهد والفلسفة وغيرها. وناقش موضوعات متعددة، كالكسل ونقص الجدية وحقيقة البر بالوالدين. ويشتمل الكتاب على مجموعة من النصائح للشباب، وتوضيح الأخطاء التي يقومون بها، ونقد لهفواتهم، مع تقديم الحلول لبعض مشاكلهم.

نبذة عن الكاتب

إبراهيم السكران (ولد في 5 ربيع الآخر 1396 هـ الموافق 4 أبريل 1976م) باحث ومُفكِّر إسلامي، مهتمٌ بمنهج الفقه الإسلامي وبالمذاهب العقدية والفكرية، له العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات المنشورة وله عدد من الكتب المطبوعة.

له عدة كتب منشورة وغير منشورة، ومطبوعة وغير مطبوعة، مِن المطبوع منها:

 

مآلات الخطاب المدني، الطريق إلى القرآن، رقائق القرآن، مسلكيات.سُلطة الثقافة الغالِبة، التأويل الحداثي للتراث.

كما أجرى السكران العديد من البحوث عن تنظيم الدولة ومن أبرزها «مكتسبات أهل السنة والجماعة» و«منزلة المجاهدين عند تنظيم الدولة» و«قتل الأهل والأقارب عند تنظيم الدولة» و«رسالة إلى المنتسب لتنظيم الدولة»

اقرأ المزيد من صحيفة هتون

يمكنك تحميل الكتاب من هذا الرابط

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%83%D9%8A%D8%A7%D8%AA-pdf-pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى