الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة للخوخ

تعد فاكهة الخوخ من أكثر الفواكه الغنية بالمياه المرطبة، كما أنها لاتحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ويمتاز الخوخ بطعمه اللذيذ وهو مناسب لأيام الحر، وله العديد من الفوائد المهمة للوقاية من الأمراض لاحتوائه على نسبة عالية من جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعد الخوخ من أفضل الفواكه الغنية بالفوائد الصحية، فهو مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ومن فوائد الخوخ أنه يساعد في تحسين الهضم، وصحة القلب، تقوية المناعة، وتحسين أعراض الحساسية.

القيمة الغذائية للخوخ

 الخوخ هو نوع من الفاكهة ذات النواة، وتحتوي حبة خوخ كبيرة واحدة (حوالي 147 جرامًا) على ما يلي:

68 كالوري

2 جرام ألياف.

1.3 جرام بروتين.

يعتبر الخوخ أيضًا مصدرًا معتدلًا للفيتامينات والمعادن، خاصة:

-فيتامين سي.

-فيتامين أ.

-البوتاسيوم.

فوائد الخوخ

ضغط الدم

باعتبار الخوخ مصدر للبوتاسيوم فهو بالفعل يساعد على زيادة تنظيم ضغط الدم وضبطه في الدم عن طريق مساعدة الشرايين على الارتخاء، وبهذا له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة لاحتوائه على البوتاسيوم ويحتوي الخوخ على مضادات أكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة ومكافحتها وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب. 

المساعدة على فقدان الوزن

يعد الخوخ من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف والماء والتي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وقمع الجوع فور تناولها، فلو تم تناوله كوجبة خفيفة ما بين الوجبات فإنه بالفعل سيساعد على تجنب الزيادة في تناول المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم وبالتالي المساعدة على خسارة الوزن الزائد.

صحة القلب

تعد جميع أنواع الفاكهة جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي للقلب، ولكن قد يكون للخوخ بعض الفوائد المحددة وجدت الأبحاث في الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص الخوخ يمكن أن يساعد في خفض الكولسترول وارتفاع ضغط الدم، يعتبر الخوخ أيضًا مصدرًا معتدلًا للبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي مهم للمساعدة في التحكم في ضغط الدم.

تحسين الهضم

يحتوي الخوخ على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، والألياف القابلة للذوبان تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتحافظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة الألياف غير القابلة للذوبان تساعد في الهضم وتساعد على منع الإمساك يمكن أن يؤدي تناول قشر الفاكهة إلى زيادة كمية الألياف التي تتناولها، تشير بعض الأبحاث إلى أن الشاي والمستخلصات المصنوعة من أزهار الخوخ قد تساعد في تحسين الهضم.

حماية العين من الأمراض

يحتوي الخوخ على البيتا كاروتين أو فيتامين أ قبل تحوله، ما يساعد في الحفاظ على أنسجة العين وحمايتها من الجذور الحرة.

نظام مناعة أقوى

يحتوي جلد ولحم الخوخ على مضادات الأكسدة المفيدة لك، بما في ذلك فيتامين سي والبوليفينول والكاروتينات مضادات الأكسدة هي مركبات في النباتات تقاوم تلف الخلايا، ويمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة في حماية جسمك من الشيخوخة والأمراض، بما في ذلك السرطان.

وجد العلماء أن النساء بعد سن اليأس اللائي تناولن وجبتين على الأقل من الخوخ في الأسبوع كان لديهن معدلات أقل من أنواع معينة من سرطان الثدي.

وجدت بعض الأبحاث أيضًا أن المستخلصات من الخوخ قد تقلل من استجابة الجسم للحساسية هناك حاجة إلى مزيد من البحث، لكنها إشارة مثيرة للاهتمام إلى أن الخوخ قد يفيد الجهاز المناعي بعدة طرق.
فوائد مذهلة للخوخ  -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى