الفنون والإعلامفن و ثقافة

ظافر العابدين أفضل ممثل في مهرجان الأفلام العربية بـ”روتردام”

فاز النجم التونسي ظافر العابدين بجائزة أفضل ممثل في مهرجان “روتردام” للفيلم العربي بهولندا عن تجسيده لدور شخصيّة “حبيب” في فيلم “غدوة”، وهو عمل روائي طويل من إخراجه. وأعرب الفنان التونسي ظافر العابدين، عن سعادته الكبيرة لحصوله على جائزة أفضل ممثل في مهرجان روتردام للفيلم العربي.

ونشر ظافر بعض الصور عبر حسابه الشخصى على “إنستغرام”، أثناء تكريمه بالمهرجان وعلق عليها قائلًا: “سعيد جدًا لحصولي علي جائزة أحسن ممثل في مهرجان روتردام للفيلم العربي عن دوري في فيلم غدوة، شكرًا لكل من ساهم في إنجاح هذا العمل من ممثلين وتقنين”. فيلم “غدوة” من بطولة ظافر العابدين، وهو أيضا مخرجه وكاتبه ومنتجه، ويتحدث الفيلم عن الواقع الاجتماعى والاقتصادى والسياسى التونسى بعد الثورة.

وكان مهرجان “روتردام” للفيلم العربي، وهو مهرجان سنوي قد تأسس منذ 2003 قد توقف لمدة عامين بسبب جائحة فيروس كورونا، ثم استأنف نشاطه هذا العام، وانعقدت دورته الأخيرة من يوم 15 حتى 19 يونيو (حزيران)2022، بمشاركة حوالي 40 فيلماً من الفئات الثلاثة: أفلام روائيّة طويلة وأخرى قصيرة ثمّ أفلام وثائقيّة من دول عربية كثيرة كالمغرب ومصر والجزائر وسوريا وتونس ودول الخليج .

وكانت السينما التونسية سجّلت حضورها بثلاثة أفلام في المنافسة على جوائز الدورة 21 لمهرجان الفيلم العربي بمدينة روتردام الهولندية، وهي دورة أقيمت من 15 إلى 19 يونيو 2022 وهذه الأفلام الثلاثة هي “مجنون فرح” لليلى بوزيد و”غدوة” لظافر العابدين و”نصف روح” لمروان الطرابلسي. وتنافست مع حوالي 40 فيلما بين أعمال روائية ووثائقية طويلة وقصيرة من 20 دولة عربية وغربية.

يذكر أن ظافر العابدين قام بحملة تسْوِيقيّة ناجحة للفيلم ،وفي هذا السّياق فقد نزل ضيْفاً على عدد من البرامج الإذاعيّة والتلفزيُونيّة ، وذكر ظافر العابدين أنّه سعيد بتجربته الأولى في الإخراج وأنّ له مشرُوع فِيلمين اثنيْن جديدين يعتزمُ إخراجهما :الأوّل تُونسي والثّاني في بلد عربي آخر رفض الكشف عنه.

 وتحصل فيلم “غدوة”على جائزتيْن سابقا هما جائزة اتحاد النقاد في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال 43 وجائزة النقاد في الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى