الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السبانخ علي الجسم

السبانخ من أفضل أنواع الخضروات التى ينصح بتناولها دائما وخصوصا فى فصل الشتاء لتعزيز المناعة والوقاية من الفيروسات والعدوى، حيث تحتوى السبانخ على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومنها “فيتامين أ، اللوتين، النترات،زياكسانتثين، مواد مضادة للأكسدة”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

السبانخ غذاء غني بالعديد من العناصر الغذائية وقليل السعرات الحرارية، مثل نظائره من النباتات والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، فهي مهمة لصحة الجلد والشعر والعظام، كما أنه يحتوي على البروتين والحديد والفيتامينات.

فوائد السبانخ
تناول السبانخ يساعد على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض والفيروسات كما انها تحتوى على كمية عالية من الفيتامينات التى تساعد على تعزيز صحة المناعة.

الوقاية من السرطان

يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل: الفلافونويدات والكلوروفيل، وهي مواد قد يكون لها دور في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

تحتوى السبانخ على حمض الفوليك، ويعرف أيضًا باسم فيتامين ب 9 ، هذا المركب حيوي للنساء الحوامل وضروري للوظيفة الخلوية الطبيعية ونمو الأنسجة

تنظيم ضغط الدم

يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم، إذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم والذي بدوره ينظم مستويات الصوديوم في الدم، وبالتالي الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين.

يخفف من الإمساك: الألياف هي أحد العناصر الغذائية اللازمة للوقاية من المشاكل المتعلقة بالجهاز البولي، وذلك نظرًا لأن السبانخ يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، فإنها تعتبر غذاءً يحد من الإمساك، حيث أنّ كوب واحد من السبانخ المطبوخ يحتوي على 4.3 جرام من الألياف، وهو ما يمثل 17٪ من القيمة الغذائية الموصى بها.

تحسين الهضم

يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الألياف والسوائل الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء، ومنع الامساك.

يزيد الحديد في الجسم: كوب واحد فقط من السبانخ المطبوخ يحتوي على أكثر من 6 ملليجرام من الحديد، وهو ما يمثل 36٪ من القيمة الغذائية الموصى بها، لذلك يوفر الكوب حوالي ثلث القيمة الغذائية الموصى بها، وهو أمر جيد للنباتيين.

الوقاية من فقر الدم

يعد السبانخ خيار ممتاز للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظرًا لكونه يعد غنيًا بالحديد وحمض الفوليك المهمين جدًا لإنتاج كريات الدم الحمراء، إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج المهم لتعزيز امتصاص الحديد.

. المساعدة في خسارة الوزن

يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنيًا بالألياف والماء ما يعمل على زيادة الشعور بالإمتلاء والشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.
فوائد السبانخ علي الجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى