التعذية والصحةالطب والحياة

التهاب لسان المزمار.. الأعراض وطرق العلاج

التهاب لسان المزمار حالة يمكن أن تشكل خطرًا على الحياة تحدث عندما يلتهب لسان المزمار – وهو الغطاء الغضروفي الصغير الذي يغطي قصبتك الهوائية – فيمنع تدفق الهواء إلى رئتيك.

إن لسان المزمار هو بمثابة امتداد للغُضروف المتمثلة وظيفته بإغلاق القصبة الهوائية وحمايتها من دخول أجسام غريبة خاصةً أثناء عملية البلع، ينتفخ الغضروف في التهاب لسان المزمار وقد يتسبب بانسداد القصبة الهوائية وتهديد الحياة بالخطر
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الأعراض

. أعراض التهاب لسان المزمار لدى الأطفال

قد يتطور المرض لدى الأطفال في غضون بضع ساعات على أن يشمل الآتي:

حرارة مرتفعة.

ألمًا كبيرًا في الحلق.

صعوبة وألمًا عند البلع.

سيلان اللعاب على أثر الألم الشديد عند البلع.

عصبية وهَيَجانًا سُلوكيًّا.

ضيق التنفس يشتد عندما نتكئ للأمام، ولهذا فإن وضعية الجلوس مريحة أكثر.

. أعراض التهاب لسان المزمار لدى البالغين

يتطور التهاب لسان المزمار ببطء أكثر لدى البالغين، وخلالها تظهر الأعراض الآتية:

ألم كبير ملحوظ في الحلق.

بحة أو ضبابية بالصوت.

ظهور أصوات صفير أو كركرة عند التنفس.

صعوبة في التنفس.

أسباب التهاب لسان المزمار

وقالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، إن أسباب التهاب لسان المزمار تتمثل في الحروق الناجمة عن احتساء السوائل الساخنة جدا والإصابة بالجرثومة المعروفة باسم “المستدمية النزلية” والتهاب السحايا.

علاج التهاب لسان المزمار

تشمل الخيارات العلاجية ما يأتي:

يجب أن يُؤَمِّنَ العلاج الأولي ممرًّا هوائيًّا مفتوحًا للرئتين ووصول قدر كاف من الأكسجين، حيث يمكن في أوضاع بسيطة الاكتفاء بقناع أو نظارات أكسجين التي توفر لجهاز التنفس خليط هواء مخصبًا بالأكسجين بتركيز يتعدى تركيزه في الهواء.

يُوجد حاجة غالبًا لإدخال أنبوب تنفس مباشرةً للقصبة الهوائية متجاوزًا لسان المزمار لضمان ممر هوائي مفتوح في حال ازداد التورم في لسان المزمار.

إذا كان هناك انسداد كامل في القصبة الهوائية منذ البداية أو لسبب آخر يعيق إيلاج أنبوب التنفس فمن الضرورة إجراء فَغْرِ الرُّغامَى (Tracheostomy) يتم خلاله إجراء شق جراحي مباشرةً حتى القصبة الهوائية في المنطقة التي تلي الانسداد وبواسطته تتم عملية تنفس المريض.

تُفصل داعمات التنفس على الأرجح بعد استتباب الوضع في غضون بضعة أيام إذا كان السبب عاملًا عَدْوائِيًّا فإنه يتطلب كذلك علاجًا بالمضادات الحيوية المناسبة ضد البكتيريا المسببة للمرض.
التهاب لسان المزمار.. الأعراض وطرق العلاج-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى