الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

خضراوات تزداد قيمتها الغذائية بعد الطهي.. أبرزها السبانخ

تناول الخضراوات النيئة من النصائح التي يوصي بها خبراء التغذية لكونها تحافظ على قيمتها الغذائية من معادن وفيتامينات، لكن هناك بعض خضراوات يمكن أن تظهر قيمتها الغذائية أكثر بعد تعرضها لدرجات الحرارة والطهي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أبرز أنواع الخضروات التي تزداد فوائدها بعد الطهي.

السبانخ

عند طهي السبانخ يصبح حجمها ضئيلًا، وهذا يعني تناول كمية أكبر منها بعض الطهي، وهو أمر جيد للصحة، حيث أن السبانخ غنية بالعديد من الفوائد للجسم.

تزداد فوائد السبانخ بعد طهيها لأن هذا يقلل من حمض الأكساليك النباتي بها، والذي يتعارض مع امتصاص الجسم للحديد والكالسيوم بنسبة تصل إلى 53 بالمئة.

كما أن طهي السبانخ يضمن احتفاظها بمستويات حمض الفوليك الهام لصنع الحمض النووي وقد يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، وتحتوي السبانخ على نسبة جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.

فلفل حلو

تحتوي ثمار الفلفل الملون على مصدر رائع للكاروتينات، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز المناعة، وعند طهي الفلفل الحلو على البخار يستطيع الجسم امتصاص مضادات الأكسدة بكميات أكبر، وينصح الخبراء أيضاً بتحميص الفلفل الملون بدلاً من التبخير أو الغلي، لأنه من المرجح أن بعض الفيتامينات تتسرب إلى الماء أثناء عملية الطهي.

الجزر

عند الطهي يزداد كمية  بيتا كاروتين أكثر من الجزر النيء، وهي مادة تسمى كاروتينويد يحولها الجسم إلى فيتامين أ، ويدعم هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون نمو العظام والرؤية والجهاز المناعي

الطماطم

على الرغم من أن الطماطم تفقد كثيرًا من فيتامين C بعد طهيها، ولكن تزداد مستويات اللايكوبين (Lycopene) بها بعد الطهي، وربما يكون السبب في ذلك هو تحطيم أغلفة الخلايا السميكة والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة.

ويعد الليكوبين من أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقي الجسم من أمراض مزمنة خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

وللحصول على أقصى فائدة ممكنة للطماطم، ينصح بطهيها مع الدهون الصحية مثل زيت الزيتون لتساعد في امتصاص الجسم لليكوبين بشكل أفضل.

الفاصوليا الخضراء

تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة عندما يتم طهيها.

الهليون

تعمل عملية الطهي على تحرير العناصر من داخل جدران خلايا الهليون، مما يجعل الفيتامينات المهمة C وA وB9 وE متاحة بشكل أكثر سهولة، وبكميات أكبر للامتصاص عند تناول الهليون مطبوخًا.
خضراوات تزداد قيمتها الغذائية بعد الطهي.. أبرزها السبانخ-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى