علوم طبيعيةعلوم وتقنية

علماء يكتشفون حيوانًا بحريًّا يمتلك “قدرات خارقة” يشبه الإنسان

علماء يكتشفون حيوانًا بحريًّا يمتلك “قدرات خارقة” يشبه الإنسان توصل العلماء إلى اكتشاف ، يظهر وجود تشابهاً جزئياً في العقل بين البشر والأخطبوطات، التي تعد واحدة من أكثر الكائنات اللافقارية ذكاء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتحتوي كل من مورثات البشر ومورثات الأخطبوط، على عدد كبير من الجينات القافزة القادرة على تكرار نفسها.

وفي دراسة جديدة، تم اكتشاف الجينات القافزة التي تنتمي إلى عائلة العناصر النووية الطويلة، في جزء من دماغ الأخطبوط، وهو مشابه لما يمكن العثور عليه في دماغ الإنسان.

وقالت جيوفانا بونتي عالمة الأحياء : قفزت حرفياً عن الكرسي عندما رأيت، تحت المجهر، إشارة قوية جدا لنشاط هذا العنصر الذي يلعب دوراً بالتعلم والذاكرة في الفص الرأسي للأخطبوط.

ومن خلال العثور على هذه الجينات القافزة في نفس المكان بأدمغة نوعين من الأخطبوط، الشائع والكاليفورني، يعتقد الباحثون أنهم ربما وجدوا سببا رئيسيا وراء الذكاء العالي الذي أظهرته هذه المخلوقات البحرية.

ويواصل العلماء رحلة العثور على استجابات عصبية تجعل الأخطبوطات تبرز بين اللافقاريات، وتجعلها أشبه بالثدييات من حيث بنية ونشاط الدماغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88