التعذية والصحةالطب والحياة

اعراض السكتة الدماغية وعلاجها

تحدُث السكتة الدماغية الإقفارية عندما تنقطع إمدادات الدم عن جزء من الدماغ أو تنخفض؛ ما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية. وتبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة، والعلاج الفوري أمر بالغ الأهمية. يُمكن للعلاج المبكِّر أن يُقلِّل من تَلَف الدماغ والمضاعفات الأخرى.

أسباب السكتة الدماغية

السكتة الدماغية تحدث إذا كانت ثمة مشكلة أو خلل في كمية الدم الوافدة إلى الدماغ، وتختلف مسببات السكتة الدماغية باختلاف نوعها كالآتي:

توصيل كمية قليلة من الدم إلى الدماغ عند الإصابة بالسكتة الدماغية الإفقارية.

وجود فائض من الدم في الجمجمة عند الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.

أعراض السكتة الدماغية؟
مواجهة صعوبة في المشي: عندما يصاب شخص ما بسكتة بدماغية فإنه قد يشعر بفقدان توازنه (دوخة)، يتعثر أثناء المشي، يفقد بعض من قدراته في التنسيق بين الحواس مثل الكلام والحركة.

صعوبة التحدث: من الأعراض أن يصبح كلام الشخص المصاب متثاقلاً أو حتى يفقد القدرة عن التعبير واختيار الكلمات المناسبة لوصف ما يدور بذهنه مما يسمى بالحُبسة أو فقدان اللغة، ولهذا العرض تحديداً اختبار يقوم به الأطباء وهو جعل الشخص محاولة تكرار جملة سهلة، وإن لم يستطع فعل ذلك فمن المحتمل أن يكون مصاباً بالسكتة الدماغية.

شلل أو خدر جانب واحد من الجسم: أيضاً هو من العلامات المبكرة للسكتة الدماغية وذلك حين يشعر الشخص بفقدان للشعور في جانب واحد من جسمه أو كما يعرف بالشلل النصفي، وإذا أردت اختباراً بسيطاً لهذا العرض فقم برفع ذراعيك فوق رأسك في نفس الوقت، إذا بدأت إحداهما بالهبوط فقد تكون مصاباً بسكتة دماغية.

الصعوبة في الرؤية: أحد أكثر الأعراض وضوحاً بالنسبة للشخص المصاب، هو تشوش الرؤية بشكل مفاجئ، فقدان الرؤية للحظات، أو حتى ازدواج الرؤية.

الصداع: كلما كان الصداع مفاجئ وغير محتمل، آلام في الوجه أو بين العينين، تقيؤ مفاجئ، أو تغييرات في الحالة الإدراكية بشكل عام و هذه أعراض عامة للصداع و لا يستطيع الجزم بيها على وجود جلطة.

الجلطة الدماغية العابرة: هي تعثر مؤقت في وصول الدم إلى جزء واحد من الدماغ، وهي العرض الأكثر شيوعاً بين المصابين بالسكتة الدماغية، وحدوثها لشخص معين هو مؤشر لأن هذا الشخص معرض للإصابة بسكتة دماغية قوية.

التثاؤب: فى بعض الاحيان القليلة

علاج السكتة الدماغية

تلقّي الإسعاف الطبي الفوري والعاجل فور الإصابة بالسكتة الدماغية هو أمر حيويّ وحاسم جدًا، ونوع العلاج يتعلق بنوع السكتة الدماغية، كما في الآتي:

. علاج السكتة الدماغية الإقفاريّة

لمعالجة السكتة الدماغية الإقفارية ينبغي على الأطباء استئناف تزويد الدماغ بالدم بأسرع وقت ممكن.
ينبغي إعطاء أدوية لتشجيع تخثر الدم في غضون ثلاث ساعات منذ لحظة ظهور الأعراض الأولى للسكتة الدماغية، والعلاج السريع لا يزيد فرص البقاء على قيد الحياة فحسب، بل يُمكن أن يُساعد في تقليل المضاعفات التي قد تنجم عن السكتة الدماغية.

قد يُوصي الطبيب المُعالِج بإجراء عملية جراحية لفتح شريان المسدود، جزئيًا أو كليًا، ومنها:

فتح الشريان (CEA).

تثبيت دعامة شبكية مرنة (stent) داخل التضيق.

. علاج السكتة الدماغية النّزْفِيّة

 قد تكون الجراحة مفيدة في معالجة السكتة الدماغية النزفيّة أو في منع السكتة الدماغية المقبلة.
يُمكن أن يُوصي الطبيب بأي من هذه الإجراءات إذا كان الشخص يُواجه خطرًا كبيرًا ومتزايدًا لتكوّن أمهات الدم أو تمزق أوعية دموية:

بَضع أمهات الدم (Aneurysm clipping).

جَدْل أو لَفّ أو ربط أمّ الدمّ.

إزالة الأوعية الدموية المشوهة.
اعراض السكتة الدماغية وعلاجها-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى