تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

أماكن سياحية في القاهرة تستحق الزيارة

يزور آلاف السياح المناطق السياحية في القاهرة يومياً للاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية وزيارة المعالم الثقافية والتاريخية. وتستقبل مدينة القاهرة جميع الفئات العمرية فكلٌ له أماكن مخصصة يستمتع بها. سنتعرف في هذه المقالة إلى أشهر معالم السياحة في القاهرة للعوائل والأطفال.
أنواع السياحة في القاهرة

تتعدد أنواع السياحة في القاهرة نظراً لعظمة المدينة ودورها الكبير في العديد من المجالات، إليكم أنواع السياحة في القاهرة [1]

    السياحة الدينية في القاهرة:

تتميز مدينة القاهرة بالكثير من الأماكن الدينية المشهورة منها جامع الأزهر الذي يعتبر أحد أقدم مساجد القاهرة وكذلك واحداً من أقدم الجامعات في العالم، ويقع هذا الجامع في قلب حي القاهرة الإسلامية تحديداً في شارع الأزهر الذي يمتد شرقاً من ميدان العتبة في منطقة وسط البلد.

ومن أهم الأماكن الدينية في القاهرة مسجد السلطان حسن الذي بُني على طراز العمارة المملوكية، كما توجد بوابة رئيسية ضخمة في الركن الشمالي بارتفاع يصل إلى 26 متراً وكذلك المئذنة في الزاوية الجنوبية التي تعد الأطول في القاهرة بارتفاع 81.5 متراً. ويقع مسجد الرفاعي في مواجهة مسجد السلطان حسن مباشرةً، وقد بُنِيَ في عام 1912 لإيواء قبر الخديوي إسماعيل وأمه خوشيار هانم.

كما يوجد العديد من الكنائس العريقة مثل الكنيسة المعلقة التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع، وقد بُنيت فوق أبراج البوابة الرومانية، وكنيسة القديس سرجيوس وباخوس التي احتضنت حسب الأسطورة مريم العذراء وابنه المسيح عيسى خلال مذبحة الملك هيرود للأطفال الذكور.

    السياحة الثقافية في القاهرة:

تتجلى السياحة الثقافية في القاهرة في بناء المتاحف والمعارض الفنية فضلاً عن إقامة المهرجانات والاحتفالات، ومن أبرز الأماكن الثقافية في القاهرة المتحف المصري الذي يضم أكبر مجموعة من الآثار الفرعونية بجانب مجموعة واسعة من القطع التاريخية من العصر الروماني واليوناني. ويشتمل المتحف على المدافن الكاملة ليويا وتويا، وكنوز تانيس، ولوحة نارمر التي تخلد ذكرى توحيد مصر العليا والسفلى تحت حكمٍ واحدٍ.

يستعرض متحف أم كلثوم في قصر المنستيرلي بجزيرة روضة، الذي كان في السابق مسكن للباشا العثماني، سير حياة المطربة وبعض أغانيها المشهورة إلى جانب مجموعة من مقتنيات المغنية بما في ذلك أزياؤها المسرحية الرائعة، وهناك أيضاً فيلم وثائقي بالأبيض والأسود عن حياتها الشخصية والفنية.

هناك عشرات المهرجانات في القاهرة التي تخصُّ الموضة والفن والموسيقى والثقافة والسينما وحتى الرياضة، ويمكن للسياح المشاركة فيها وحضورها. من أهم هذه المهرجانات؛ مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة لمدة 3 أسابيع في الفترة بين شهري مارس وأبريل، ويقدم أنواعاً مختلفة من الفنون المسرحية والبصرية والموسيقى وورش العمل والندوات الثقافية. ويعتبر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ن أكثر المهرجانات السنوية إثارة للإعجاب في الشرق الأوسط وأفريقيا منذ عام 1976، ويقدم مجموعة واسعة من الأفلام العربية والمصرية. [2]

    السياحة الترفيهية في القاهرة:

تتميز السياحة الترفيهية في القاهرة بوجود العديد من الرحلات السريعة بواسطة المراكب الصغيرة في نهر النيل كما يمكن ركوب الدراجات الرباعية حول أهرامات الجيزة، والقيام برحلات السفاري الصحراوية.

يأتي السيُّاح إلى جزيرة النيل لزيارة منطقة الزمالك ومعظم البوتيكات الفنية والمطاعم العصرية في القاهرة، وتتمتع هذه الجزيرة بهندستها المعمارية مع شوارع واسعة محاطة بالأشجار والقصور الفخمة. كما يمكن للشباب والعوائل زيارة بعض المعالم السياحية في الجزيرة مثل مجموعة من المعارض الفنية، ومتحف الفن المصري الحديث، ودار الأوبرا المصرية بالإضافة إلى زيارة ملاعب التنس الحصرية وإسطبلات ركوب الخيل في نادي الجزيرة الرياضي.

تحتوي حديقة حيوانات الجيزة على مجموعة ضخمة من النباتات والحيوانات، كما تضم الحديقة متحفاً لعلم الحيوان تم افتتاحه مؤخراً، وهو يتيح للزوار فرصة التعرف على أكثر من 1352 حيواناً محنطاً من العصور القديمة.

    السياحة التاريخية في القاهرة:

تتعدد الأماكن السياحية في القاهرة ما بين الأماكن الأثرية والتاريخية التي يبلغ عمر أطول مكان تاريخي منها 600 آلاف عام، وأشهر هذه الأماكن هي أهرامات الجيزة التي تقع على هضبة الجيزة على حافة مدينة القاهرة. ويعتبر هرم خوفو هو الهرم الأكبر من بين أهرامات الجيزة كما أنه يضم عدداً من الممرات الضيقة وحجرة قبر بسيطة بها تابوت فارغ، ويوجد هرم خفرع في أقصى جنوب الهضبة إلى جانب هرم منقرع بنيت لحراسة تمثال أبو الهول.

تقع قلعة القاهرة التي بناها صلاح الدين الأيوبي عام 1176 عند سفح تلال المقطم، ولم يبقَ من هيكلها الأصلي إلا الجدران الخارجية الشرقية. وقد كانت قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى بسبب موقعها الاستراتيجي يطل على مدينتي القاهرة والفسطاط. ويوجد أيضاً مسجد محمد علي الذي يتميز بحجره الأبيض ومآذنه الطويلة والنحيلة بشكل غير متناسب.
أماكن السياحة في القهرة للعوائل

يمكن للعوائل زيارة بعض الأماكن السياحية في القاهرة للاستمتاع بوقتهم: [1]

    خان الخليلي:

يعد خان الخليلي من أشهر الأسواق الشعبية في العالم، وهو عبارة عن مجموعة متاهة من الأزقة الضيقة أنشئت كمنطقة تسوق في عام 1400 بعد الميلاد. وما يزال يضم الكثير من المتاجر الصغيرة والورش المزدحمة التي تبيع التحف وورق البردي الرخيصة والأهرامات البلاستيكية بالإضافة إلى المنسوجات التقليدية والمصابيح المعدنية.

    باب زويلة:

يمكن لأفراد العائلة الصعود إلى سطح باب زويلة للحصول على مناظر مذهلة لحي القاهرة الإسلامية، وتعد هذه البوابة آخر بوابة جنوبية للبلدة القديمة لا تزال قائمة منذ بنائها في العصور الوسطى. كما يمكن زيارة مسجد الشيخ المؤيد، أكشاك الحرفيين لبيع مستلزمات حفلات الزفاف والمناسبات الخاصة الأخرى.

    مزرعة بلو لوتس:

تقع مزرعة بلو لوتس على بعد 30 كم جنوب غرب وسط القاهرة، وتضم بيت ضيافة صديق للبيئة يحتوي على 9 غرف مريحة، كما تحتوي المزرعة على مطعم يقدم قائمة مأكولات شعبية. ويمكن لأفراد العائلة الاستمتاع بمنظر زهور اللوتس الزرقاء المزروعة في أحواض المياه.
أماكن السياحة في القاهرة للأطفال

سيستمتع الأطفال بزيارة بعض أماكن السياحة في القاهرة، ومنها [3]

    حديقة حيوانات كيدزو:

يمكن للأطفال التفاعل مع الحيوانات الأليفة مثل البقر والغنم في حديقة كيدزو في مدينة العبور بالقاهرة، كما يُسمح لهم بالرسم على الجدران وركوب الحمير والخيل. ويوجد منطقة خاصة للنزهات العائلية يمكنهم فيها تناول الطعام مع عائلاتهم.

    مزرعة فجنون:

سيستمتع الأطفال برفقة عائلاتهم بأنشطة ترفيهية في مزرعة فجنون في طريق المريوطية في ضواحي القاهرة، ومن هذه الأنشطة صنع الفخار، والرسم والتلوين على الخشب والزجاج والجدران كما يمكنهم الاستمتاع بالأنشطة البدنية مثل السباحة في الطين، ولعب حروب الألوان، وركوب حيوانات المزرعة والاعتناء بها.

    كيدزانيا القاهرة:

يشتهر كيدزانيا القاهرة بنسخة مماثلة مصغرة عن العالم الحقيقي، والتي تتيح للأطفال ممارسة أعمال مهنية ما يطمحون أن يصبحوا عليه في المستقبل مثل رجال الإطفاء والممرضين والطيارين ليوم واحد. ويمكنهم كذلك فتح حساباتهم المصرفية لحفظ رواتبهم في هذا المكان وكذلك تعلُّم مهارات جديدة لتولي شاغر معين.
أفضل فنادق القاهرة

    فندق كمبنسكي النيل:

يقع فندق كمبنسكي النيل في حي غاردن سيتي الراقي على ضفاف نهر النيل، ويضم مسبحاً على السطح ومركزاً للسبا الذي يحتوي على أحواض استحمام ساخنة وغرف بخار وغرف ساونا، ومجموعة متنوعة من المطاعم منها مطعم عثمانلي الذي يقدم المأكولات التركية كما يوجد مرافق لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز اللياقة البدنية.

تحتوي جميع الغرف على ماكينة عمل القهوة والشاي، وأجهزة تلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، ومرافق كي الملابس، وحمام خاص مزود بلوازم استحمام مجانية ومجفف شعر. تبدأ أسعار الغرف من 795 ريال سعودي لليلة الواحدة.

    فندق هورايزون نيل تاور:

يقع فندق هورايزون نيل تاور على بعد 1.3 كم من ميدان التحرير، ويوفر مطعم ومواقف مجانية للسيارات ومركز للياقة البدنية بالإضافة إلى مكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة. وتحتوي جميع الغرف على تكييف وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية وغلاية كهربائية وحوض استحمام دافئ. تبدأ أسعار الغرف من 844 ريال سعودي لليلة الواحدة. [4]
السفر إلى القاهرة

يمكنكم السفر من السعودية إلى القاهرة عن طريق هذه الرحلات [5]

 1. السفر جواً من تبوك إلى القاهرة خلال ساعتين و40 دقيقة بتكلفة تبدأ من 701 ريال سعودي.

 2. السفر جواً من المدينة المنورة إلى القاهرة خلال 3 ساعات بتكلفة تبدأ من 632 ريال سعودي.

 3. السفر جواً من القصيم إلى القاهرة خلال 4 ساعات بتكلفة تبدأ من 682 ريال سعودي.

 4. السفر جواً من الرياض إلى القاهرة خلال 4 ساعات و12 دقيقة بتكلفة تبدأ من 583 ريال سعودي.

 5. السفر جواً من الطائف إلى القاهرة خلال 4 ساعات بتكلفة تبدأ من 872 ريال سعودي.

تجمع السياحة في القاهرة بين العديد من أماكن سياحية وترفيهية التي ستلبي جميع رغبات السيُّاح وميولهم، كما تستضيف مدينة القاهرة أقدم الحضارات وأكبر المباني في العالم، لذا ترحب أماكنها المتنوعة بالسياح من جميع أنحاء العالم كل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى