التعذية والصحةالطب والحياة

ابتكار جزيئات تقتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

ابتكر فريق من الباحثين بجامعة ملبورن الأسترالية جزيئات يمكنها قتل البكتيريا المقاومة للمضادادت الحيوية، وذلك حسبما نشر موقع «نيو ساينتست» العلمي المتخصص.

ووفق الموقع، قال أحد افراد الفريق «يمكن الآن قتل البكتيريا الخطرة التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية التقليدية في دقائق باستخدام جزيئات على شكل بوم والتي تمزق جدرانها».

وأوضح نيل أوبراين سيمبسون؛ وهو جزء من الفريق الذي اخترعها «إننا نحظى باهتمام كبير من شركات الأدوية بشأن تطويرها بشكل أكبر».

وفي هذا الإطار، بيّن سمبسون أن الجزيئات الجديدة المبتكرة تمزق بكتيريا MRSA والبكتيريا الأخرى المقاومة للأدوية في دقائق؛ وهي رخيصة وسهلة الصنع، ولا يبدو أنها تؤدي إلى مقاومة البكتيريا، حتى على مدى مئات الأجيال.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

المضاد الحيوي هو عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يثبط نمو الجراثيم، وتنتمي المضادات الحيوية إلى مجموعة أوسع من المركبات المضادة للأحياء الدقيقة، وتستخدم لعلاج الأخماج التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الفطريات والطفيليات.

صاغ مصطلح “المضادات الحيوية” العالم واكسمان عام 1942، لوصف أية مادة تُنتجها كائنات حية دقيقة تعاكس نمو الكائنات الدقيقة الأخرى في وسط مخفف جداً. هذا التعريف الأصلي استبعد المواد الطبيعية الأخرى التي تقتل المتعضّيات الدقيقة ولكن لا تنتجها كائنات حية دقيقة (مثل عصارة المعدة والماء الأكسجيني H2O2)، وكذلك يستبعد المركبات الصناعية المضادة للجراثيم مثل السلفوناميدات. العديد من المضادات الحيوية ذات جزيئات صغيرة القدّ نسبياً مع كتلة جزيئية أقل من 2000 وحدة دالتون. بتقدم علوم الكيمياء الطبية، أضحت معظم المضادات الحيوية حديثاً شبه صناعية ومعدّلة كيميائياً من مركبات أصلية موجودة في الطبيعة، مثل صادات بيتا لاكتام (التي تشمل البنسلين، التي تنتجها الفطريات من صنف البنيسيلوم، والسيفالوسبورين، وكاربابينيم). بعض المضادات الحيوية لا يزال ينتج بعزله من كائنات حية، مثل أمينوغليكوزيد، وهناك مضادات أخرى تم استحداثها من خلال وسائل صناعية بحتة كالسلفوناميدات، والفلوروكينولون، و 2-أوكسازوليدون . وهكذا تصنّف المضادات الحيوية بحسب منشئها إلى مضادات حيوية طبيعية المنشأ وثانية نصف مركبة وثالثة مركبة. بالإضافة إلى هذا التصنيف يمكن أن تصنف المضادات الحيوية إلى مجموعتين واسعتين وفقاً لتأثيرها على الكائنات الحية الدقيقة: مجموعة العوامل القاتلة للمتعضيات الدقيقة bactericidal agents، والثانية مجموعة العوامل المثبطة لها bacteriostatic agents

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى