إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

لماذا نحج؟

إن المتمعن في مسيرة الحج التي فرضها الله سبحانه وتعالى على كل مسلم حينما أوحي إلى أبي الأنبياء سيدنا إبراهيم -عليه السلام- بقوله تعالى ﴿وَأَذِّن فِی ٱلنَّاسِ بِٱلۡحَجِّ یَأۡتُوكَ رِجَالࣰا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرࣲ یَأۡتِینَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِیقࣲ﴾. وهذا إيذان بوجوبها على كل مسلم يستطيع أداءها، إما رجالاً (أي مشياً على الأقدام) أو ركبانا بمختلف وسائل النقل، ولأن رحلة الحج شاقة وتستوجب توفر المال والصحة، فقد خفف الله على عباده وجعلها للقادرين على ذلك، كما في قوله تعالى ﴿… وَلِلَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلۡبَیۡتِ مَنِ ٱسۡتَطَاعَ إِلَیۡهِ سَبِیلࣰاۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِیٌّ عَنِ ٱلۡعَـٰلَمِینَ﴾ [آل عمران].

وهنا كان التخفيف على المسلم بأن يكون مستطيعًا لأداء هذه الفريضة وقادر على تكاليفها ومشتقاتها، وقبل ذلك الإعداد والتهيئة له بالمال والعتاد ثم مرورًا برحلته التي كانت في غاية الصعوبة قديمًا.. ولا زالت كذلك عند الكثير من الناس حتى يومنا هذا، ثم يلي ذلك أداء مناسكه الشاقة كـ(الطواف، والسعي، والوقوف بعرفة، والمبيت بمزدلفة، ثم الوقوف بمنى، ورمي الجمرات الثلاث، ثم الطواف) ويتبعها رحلة العودة الشاقة أيضًا.

كل ذلك يدفعنا لطرح تساؤل منطقي:

لماذا فرض اللهُ الحج؟

ولعل الإجابة التي نستخلص منها أهم وأبرز الدروس المستفادة من هذه الرحلة المثقلة بالمصاعب والمشقات إلى بيت الله الحرام، فنقول إن أبرزها:

– ابتلاء المسلم على مدى صبره وعزمه على أداء ذلك الفرض المجتمع فيه الكثير من المشقات.

– إبراز حجم قيمة المساواة التي تبرز بجلاء بين كل الطوائف والمذاهب والمراتب الاجتماعية، والأسود والأبيض، والغني والفقير في اللبس والأمكنة وأداء الشعائر.

– التذكير بيوم المحشر الذي يبرز فيه العباد أمام ربهم داعين ربهم بخضوع وخشوع بعد أن تُنتزع كل الألقاب والمراتب.

– إبراز قيم التكافل والترابط والتآخي التي تبرز بوضوح بين العباد في هذا الموكب العظيم.

– التذكير بمحاسبة النفس على كل الذنوب والمعاصي التي يرتكبها المسلم في حياته وطلب المغفرة من الرب المعبود الذي ينادي في ملائكته بأني قد غفرت وعفوت عن عبادي في هذا الموقف العظيم، حتى أن كل حاج منهم يعود كما ولدته أمه كما ورد في الحديث الشريف (من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه).

والله من وراء القصد.

بقلم/ د. محمد سالم الغامدي

#الحج #المشاعر_المقدسة #مكة_المكرمة #عرفات #مزدلفة #منى #رمي_الجمرات #السعودية #تفويج_الحجاج #وقفة_عرفات
#عيد_الأضحى #موسم_الحج #المدينة_المنورة #المسجد_الحرام #المسجد_النبوي #يوم_التروية #مركز_الهتون_الإعلامي #صحيفة_هتون #صحيفة_الديرة #aldira_net #alhtoon_com

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى