11المميز لدينامواسم الخير 1443هـ

معاني للشعائر في رحاب الله – في رحاب الحج – إلخ

انطلاقًا من المعاني الجليلة في البحث عن مفهوم رحلة الحج كونها تنم عن رؤية تجاوزت النظرة المعتادة  للشعائر، لتصل إلى حقيقة وأبعاد أعمق بكثير تهدف إليها تلك الممارسات الرمزية وما بها من أسرار الطواف والسعي، ورمي الجمرات ولا يتجاوز كل ذلك الفعل السبعة أرقام تحديدًا، ووقوف متجرد بحضرة الذات الإلهية في خروج الحاج قاصدًا من له المآل، وقد ترك كل ما هو دنيوي وراء ظهره إلى رحاب الذات ونورانية الفيض الإلهي في صورة من أروع تجليات الحب بين العبد وربه: “قل إن كنتم تحبون الله”، فلا بد في مثل هذه الحال من الانتقال من عبودية الذات وأهوائها إلى عبادة الخالق الواحد الحق.

غير أن هذه التجليات والتعبيرات الدينية غالبًا لا يُتحدث عنها بتلك الصفة كما يلتفت إلى مقاصدها مسلم متفكر مصغٍ في تأملاته إلى ما وراء تلك الطقوس الإيمانية. والإسلام دين تفكر وتدبر، وهذا ما يستوعبه القادم إليه من حضارة خارج الإطار العربي في قراءة غير معتادة تبحث عن المعنى المقصود وراء كل فعل ولا تستكين للمعتاد من التفسيرات.

ولكن البحث في مثل هذه المضامين ومحاولة استيعابها ومعرفة الأبعاد، يدفعنا للتفكير فيما ذهب إليه البعض من الاستشهاد بالآية الكريمة: “الحج أشهر معلومات” ولم يقل المولى أيام ولا فترة محددة بل أشهر تمتد وهي فترة زمنية طويلة، هل هي شطحات؟ لا أدري، ولكن ربما المقصود في ذلك الزمن أن رحلة الحج والمسير للبيت العتيق تسغرق أشهرًا للبعد الجغرافي لمكة وأن كل من خرج في هذه الرحلة قاصدًا الفريضة هو في حج إلى الله من لحظة خروجه تلبية للدعوة الإلهية، فقد ناجى سيدنا إبراهيم ربه ﴿رَّبَّنَاۤ إِنِّیۤ أَسۡكَنتُ مِن ذُرِّیَّتِی بِوَادٍ غَیۡرِ ذِی زَرۡعٍ عِندَ بَیۡتِكَ ٱلۡمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِیُقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱجۡعَلۡ أَفۡـِٔدَةࣰ مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهۡوِیۤ إِلَیۡهِمۡ وَٱرۡزُقۡهُم مِّنَ ٱلثَّمَرَ ٰ⁠تِ لَعَلَّهُمۡ یَشۡكُرُونَ﴾ [سورة إبراهيم – 37].

وفق الله حجاج بيته الحرام إلى إتمام مناسكهم في يسر وسهولة في ظل ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من خدمات ورعاية طبية لتسهل أداء هذه الفريضة.

نسأل الله أن لا يحرمهم ثواب حجهم المبرور -إن شاء الله- وأن لا يحرم القائمين على خدمتهم الأجر على جهودهم الكريمة في خدمة الحاج.

بقلم/ عوض نايف

 

#الحج #المشاعر_المقدسة #مكة_المكرمة #عرفات #مزدلفة #منى #رمي_الجمرات #السعودية #تفويج_الحجاج #وقفة_عرفات
#عيد_الأضحى #موسم_الحج #المدينة_المنورة #المسجد_الحرام #المسجد_النبوي #يوم_التروية #مركز_الهتون_الإعلامي #صحيفة_هتون #صحيفة_الديرة #aldira_net #alhtoon_com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى