11المميز لدينامواسم الخير 1443هـ

اللؤلؤ والمرجان في ختام الأركان

إن الحج هو الركن الخاتم لأركان الإسلام الخمسة وبه اكتمل الدين وتمت النعمة. وتتجلى فلسفة الحج وضوحا في التسليم التام وتنحي العقل عن الأخذ بالعلة والحكمة، فالشعار السائد في الحج هو (لبيك اللهم لبيك)منذ الوهلة الأولى، وعندما يتجرد الحاج من الأغيار ويرتدي لباس الإحرام بمعناه الكامن في حقيقته، ليس كفنا كما يتخيله البعض، ولكنه هالة من نور يتحول من خلالها الحاج إلى مَلاك يفعل ما يؤمر به: (يُقَبِّلُ الحجر، ويطوف بالبيت، ويسعى بين جبلين، ويقف بعرفة، ويرمي الجمرات) رحلة إلى الملكوت، صورة حسية للامتثال لأمر الله عز وجل والتضحية في سبيله؛ محاكاة للفداء العظيم وتخليدًا لذكرى خليل الله إبراهيم وآل إبراهيم إنه سبحانه وتعالي حميد مجيد.

وفي هذا المعنى نظمت قريضة تضمنت اللؤلؤ والمرجان في ختام الأركان:

مـكـة يـا أم الــقـــرى … يا أول بيت للورى

فيكي وُلِــدَ الــهُـــدى … ومشى فطاب الثرى

نــور أضـاء الــدُّجَــى … وصارع باطلا متكبرا

وهـذا الخليل تـقـــدم … بالبيت نظف وطهر

رفـع القـواعـد وارتقى … وأذن في الناس آمرا

والـكــون لـبّى نــداءه … وصارت الكعبة محورا

ما بين المقام والصفا … آيات تحس و ترى

وزمـزم يحكي قصـة … لحجر رق وتأثرا

فـبـكى مــاءً مـمـددا … يشفي السقام ميسرا

حــج للـديــن أكـمـلا … نسكا يروي ما جرى

بـكـل شـبـر قـد بــدا مجد الدين مسطرا

فهنيئا لحجيج هذا العام الذين لبوا النداء وأتوا رجالا وركبانا وعلى كل ضامر ليشهدوا منافع لهم، كونوا ملائكة فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج، وأنصتوا إلى تعليمات وتوجيهات القائمين على خدمتكم ورعايتكم لتيسير الرحلة المباركة وتسهيلها، فإنما هي أيام معلومات تصافحكم فيها الملائكة وتتغشاكم فيها الرحمة، فاقضوا مناسككم في أجواء تسودها السكينة.

وفي الختام يطيب لي أن أبعث بأسمى التهاني والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية -حفظه الله- وولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله-، وإلى الشعب السعودي، وإلى شعوب الأمتين العربية والإسلامية بمناسبة موسم الحج.

وأدعوا المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة المباركة على المملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق بالمزيد من النماء والرخاء تحت ظل قيادته الحكيمة.

والله من وراء القصد وإليه السبيل.

بقلم الكاتب والأديب المصري/ علي محمد الفشني

 

#الحج #المشاعر_المقدسة #مكة_المكرمة #عرفات #مزدلفة #منى #رمي_الجمرات #السعودية #تفويج_الحجاج #وقفة_عرفات
#عيد_الأضحى #موسم_الحج #المدينة_المنورة #المسجد_الحرام #المسجد_النبوي #يوم_التروية #مركز_الهتون_الإعلامي #صحيفة_هتون #صحيفة_الديرة #aldira_net #alhtoon_com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى