الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد سمك البلطي

كثير من الناس يحبون تناول السمك البلطي بسبب أسعاره المعقولة، ومع ذلك زادت الدراسات العلمية من المخاوف بشأن محتوى الدهون فى السمك البلطى التى قد تجعلك تعيد النظر فى تناوله.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعتبر الأسماك تقريبًا واحدة من أصح الأطعمة على الإطلاق، وأحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن الأسماك مثل السلمون وسمك التونة والسمك الأبيض تحتوى على كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

ووفقا لتقرير موقع “healthline” فإن الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي دهون صحية تقلل الالتهاب والدهون الثلاثية فى الدم، كما ارتبطوا أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد سمك البلطي

مصدر غني بالبروتينات: إذ يعدّ سمك البلطي مصدراً غنيّاً بالبروتينات الخالية من الدهون، حيث تحتوي الحصة الواحدة من سمك البلطي على أقل من 3 غراماتٍ فقط من الدهون.

مصدر جيّد للفيتامينات والمعادن: حيث إنّ سمك البلطي هو أحد الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن، إذ يحتوي على كمّيات جيّدة من فيتامين ب3، وفيتامين ب12، والفسفور، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على الكالسيوم والذي يعدّ ضرورياً لتقوية العظام، والمساعدة على تخثّر الدم، وتقلّص العضلات، ونبض القلب بشكل سليم، كما يحتوي على عنصر السيلينيوم الذي تحتاجه الغدة الدرقيّة لأداء وظائفها بشكل جيّد، كما أنّه يُساهم في الحفاظ على صحّة الجهازين المناعي والتناسلي.

مفيد لصحة القلب

يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالدهون المفيدة لصحة الإنسان، أمثال أحماض أوميجا 3 و6، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، فضلًا عن التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان

يتميز السمك البلطي باحتوائه على السيلينيوم، وهو من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان البروستاتا.

تقوية العظام

يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالمعادن المفيدة لصحة العظام، والتي تقلل من فرص إصابته بالهشاشة والكسور عند التقدم في العمر، وأبرزها الفسفور.

فقدان الوزن

يحتوي السمك البلطي على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، فضلًا عن احتوائها على القليل من السعرات الحرارية، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناوله عند الرغبة في فقدان الوزن.

الحفاظ على صحة المخ

يساعد السمك البلطي على تعزيز صحة المخ وتحسين الوظائف العصبية، لاحتوائه على البوتاسيوم وأحماض أوميجا 3، وغيرها من العناصر الغذائية، التي تزيد من كفاءة عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، ما يقلل من فرص الإصابة بالخرف والزهايمر عند التقدم في العمر.
فوائد سمك البلطي -صحيفة هتون الدولية

#الحج #المشاعرالمقدسة #مكةالمكرمة #عرفات #مزدلفة #منى #رمي الجمرات #السعودية #تفويج الحجاج #وقفة_عرفات
#عيدالأضحى #موسم الحج #المدينةالمنورة #المسجدالحرام #المسجدالنبوي #يوم التروية #مركزالهتون الإعلامي #صحيفةهتون #صحيفةالديرة #aldira_net #alhtoon_com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى