تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

#” متحف نجران الإقليمي ” تحفة معمارية حضارية

#” متحف نجران الإقليمي ” تحفة معمارية حضارية يعد “متحف نجران الإقليمي” رمزاً حضارياً وتحفة معمارية تحتضنها مدينة الأخدود الأثرية. فهو واجهة سياحية للكثير من الزوار من داخل وخارج المنطقة للاطلاع على ما تحتويه من آثار عريقة وعناصر معمارية ومتحفية ملفتة، حيث يقع المتحف على مساحة إجمالية قدرها 20.1 ألف متر مربع، في الزاوية الشمالية الغربية من موقع الأخدود الأثري. وتم افتتاح متحف نجران عام 1986 تحت مسمى متحف نجران للأثار والتراث، إذ زيّن فناءه الخارجي بمجسم كبير لبيت الطين النجراني القديم الذي يسمى “الدرب”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

#” متحف نجران الإقليمي ” تحفة معمارية حضارية-صحيفة هتون الدولية
الأخدود هي مدينة نجران القديمة، وتعتبر منطقة مِن أغنى المناطق الأثرية في المملكة، وأهم معلم حضاري، وسياحي لمدينة نجران، لما له من تاريخ طويل يعود لـ 110قبل الميلاد، ولما تحتويه مِن كِتابات، ونقوش على الأحجار يعود تاريخها إلى أكثر مِن 150عام تقريباً، وهي على شكل قلعة مبنية مِن الحجارة، ومحاطة بسور طوله 235م، وعرضه220م، ولها بوابة مِن الجهة الغربية.
#” متحف نجران الإقليمي ” تحفة معمارية حضارية-صحيفة هتون الدولية

يضم ستة قاعات للعروض المتحفية، تبلغ مساحة كل منها 300 متر مربع تقريباً. وتتكون قاعات المتحف من قاعة للعرض المرئي، وقاعة تم تخصيصها لاستقبال العروض الزائرة، وقاعة الإنسان والكون، وقاعة عصور ما قبل الإسلام، والقاعة الإسلامية، وقاعة توحيد المملكة تسمى “عِيش السعودية”. بالإضافة إلى وجود مكتبة، وساحات للفعاليات، ومطعم وكافتيريا، ومواقف سيارات، وجلسات للزوار مع نوافير، وممر جمالي خاص يربط المتحف بموقع الأخدود لتوفير جولة عرض متحفية مفتوحة للزوار.
#” متحف نجران الإقليمي ” تحفة معمارية حضارية-صحيفة هتون الدولية

يضم المتحف بين جنباته قطع أثرية مُلهمة تحكي التاريخ البشري للمنطقة، حيث غطيت جدرانه بصور خرائط قديمة للمنطقة الأثرية، وموقع الأخدود الأثري، وطرق القوافل القديمة، والكتابات القديمة المستخدمة في عصور ما قبل الميلاد.
#” متحف نجران الإقليمي ” تحفة معمارية حضارية-صحيفة هتون الدولية

وتوجد في ممرات المتحف قطع أثرية فخارية استخرجت من الأخدود بمنطقة القلعة، حيث تم اكتشاف تسعة أنواع من الفخار يرجع تاريخها ما بين القرن السادس قبل الميلاد والقرن الثالث الميلادي. كما يعرض رأس الأسد الذي صنع من البرونز ووجد في منطقة الأخدود أيضاً.
وفي داخل المتحف تبرز النقوش الحجرية التي تم جلبها من مختلف المواقع الأثرية بنجران وتتميز بما كتب عليها بقلم المسند والكوفي العربي القديم. كما يعرض فيه الموروث النجراني القديم الذي يستخدمه المجتمع النجراني في حياته اليومية، وبيته، ومزرعته، وصناعته، وملبوساته، وأسلحته القديمة، وطُرق بناءه.
#” متحف نجران الإقليمي ” تحفة معمارية حضارية-صحيفة هتون الدولية

#الحج #المشاعرالمقدسة #مكةالمكرمة #عرفات #مزدلفة #منى #رمي الجمرات #السعودية #تفويج الحجاج #وقفة_عرفات 
#عيدالأضحى #موسم الحج #المدينةالمنورة #المسجدالحرام #المسجدالنبوي #يوم التروية #مركزالهتون الإعلامي #صحيفةهتون #صحيفةالديرة #aldira_net #alhtoon_com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88