علوم طبيعيةعلوم وتقنية

حدث غير مسبوق بأعلى مرصد في العالم.. الثلوج تبخرت

علماء  يتوقعون أن يذوب الثلج المتراكم فوق أعلى مرصد في العالم خلال يومين، وهو موعد “أبكر من أي وقت مضى” ما يشكل سابقة لم تحدث من قبل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن العلماء في مرصد “سونبليك” (Sonnblick) في جبال الألب النمساوية، الذي يقع على ارتفاع 3.106 أمتار فوق مستوى سطح البحر، “صدموا لرؤية الثلوج تذوب بسرعة”.

وفي بعض السنوات، تكون هذه المنطقة الجبلية الشاهقة مغطاة بالثلوج طوال الصيف، لكن الثلج ذاب هذا العام مبكرا قبل أكثر من شهر، من الوقت القياسي السابق للذوبان، والمسجل بتاريخ 13 أغسطس/ آب في عامي 1963 و2003.

وقال  عالم المناخ ألكسندر أورليك، في المعهد المركزي للأرصاد الجوية والجيولوجيا: “كانت سماكة طبقة الثلوج (الثلاثاء) 3 سم. أتوقع أن تختفي تماما اليوم أو غدا. ليس من المعتاد أن يذوب الثلج تماما في هذا الوقت. في بعض السنوات يكون الغطاء الثلجي موجودا طوال الصيف. لكن أقرب وقت ذوبان مسجل هو في أغسطس/ آب”.

وخلال شهر يونيو/ حزيران الماضي، كان الثلج عند أدنى مستوياته منذ أن بدأ تدوين السجلات عام 1938. وأوضح أورليك: “في 30 يونيو/ حزيران، بلغ مستوى سماكة الثلج في سونبليك 39 سم. كان أدنى مستوى للثلوج سابقا في يونيو/ حزيران 120 سم، في عام 1942.

وفي شهر يونيو/ حزيران عادة، يبلغ متوسط مستوى الثلوج 307 سم في نهاية الشهر. وفي شهر يونيو/ حزيران من العام الماضي، كان الحد الأدنى لسماكة الثلوج 362 سم”.

يذكر أنه تم إنشاء مرصد سونبليك عام 1886، وهو يساعد العلماء لاستكشاف المستويات الأعلى من الغلاف الجوي. ومنذ ذلك الحين يتم استخدامه من قبل خبراء الأرصاد الجوية للتنبؤ بالطقس.

وترتفع درجات الحرارة بسبب التغير المناخي، وأدت موجات الحر في أوروبا إلى ذوبان الكثير من الثلوج والجليد على الجبال بسرعة غير معتادة. وقبل أيام لقي سبعة أشخاص على الأقل مصرعهم بعد انهيار جليدي بجبل مارمولادا في إيطاليا، وربط العلماء هذه الكارثة بأزمة المناخ، حيث أصبح الجليد ضعيفا بسبب الحرارة المستمرة.

#الحج #المشاعرالمقدسة #مكةالمكرمة #عرفات #مزدلفة #منى #رمي الجمرات #السعودية #تفويج الحجاج #وقفة_عرفات
#عيدالأضحى #موسم الحج #المدينةالمنورة #المسجدالحرام #المسجدالنبوي #يوم التروية #مركزالهتون الإعلامي #صحيفةهتون #صحيفةالديرة #aldira_net #alhtoon_com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى