11المميز لديناتشكيل وتصوير

التجلي وتحدي الواقع لدى الفنانة سارة عدنان

حوار د.هتون الوابل

يختلف التعامل مع اللوحات بالأسلوب الفني، والتعامل مع الفن بالعمل الإداري والفنانة التشكيلية الأستاذة سارة عدنان عضوة فريق طيبة أرت جمعت بين الفن والعمل في مجال الدعم الفني للفريق، وهنا في هذا الحوار نتحدث عنها، وكيف أنها استمالت المتذوق الفني واثارته بقوة لوحاتها المتميزة بروح الإلهام والإبداع والتأثر بمدرسة فنية معينة.

التجلي وتحدي الواقع لدى الفنانة سارة عدنان -صحيفة هتون الدولية

حوار/ هتون الوابل
س/ هل كان فريق طيبة أرت هو البداية أم أن البداية كانت من طريق أخر؟

  • البداية كانت من طريق اخر، ولكن طيبة أرت اضافت لي الكثير وكل الشكر لمجموعة طيبة ارت والاستاذة إيمان اليوسف. فكانت بداياتي قد تشكلت من جهد شخصي وإبحار في عالم ثقافة الفن التشكيلي جعلتني أبحر في عالم التشكيل نحو فهم للحياة والاشياء التي أستطيع من خلالها التعبير عن أحاسيسي وكنت منذ الطفولة أرسم وأركنها جانبا دون أن تكون لها فرصة للظهور وذات مرة قررت احتراف الرسم …

س/ بمن تأثرت من الفنانين؟

  • الفنان العالمي سلفادور دالي تأثرت بأعماله الفنية التي تصدم المُشاهد بموضوعها وتشكيلاتها وغرابتها، وكذلك بشخصيته وتعليقاته وكتاباته غير المألوفة والتي تصل حد اللامعقول والاضطراب النفسي. فكان فنه يختلط الجنون بالعبقرية، لذا وجدته مختلفًا واستثنائيًا في إبداعه، في جنون عظمته.

التجلي وتحدي الواقع لدى الفنانة سارة عدنان -صحيفة هتون الدولية

س/ ذكرت أن لك أسلوب خاص ما هي المدارس الفنية التي تنتمي اليها الفنانة سارة عدنان؟

  • المدرسة السريالية حيث أحاول من خلال فني التجلي وبتحدي المنطق والواقع من خلال إعمال الخيالوإلهام الأحلام التي تنتاب الإنسان، واتباع العقل الباطن وتقلباته وطرق عمله، مستندةً في ذلك لاتباع الأساليب الرمزية وتوظيف القيم الجمالية وتحدي مختلف القيود والقيم التقليدية وأجد في هذه المدرسة مجال واسع لي لإعمال الخيال وتحريضه على التعبير ولا تنسي أن فناني المفضل سلفادور دالي أحد رواد هذه المدرسة .التجلي وتحدي الواقع لدى الفنانة سارة عدنان -صحيفة هتون الدولية

س/ ماذا عن مشاركاتك في المعارض ومدى تأثيرها على مسيرتك الفنية؟

  • الحمد الله شاركت في عدة معارض وكل معرض كان يضيف لي شي جديد في مسيرتي الفنية. ويجعلني أجعل لوحاتي متنوِّعة ٌ تعالجُ عدَّة َ مواضيع وعُرضَت في معارض بالمدينة المنورة وجماعيَّة وقد عُرفتُ بفنانة تشكيلية 

س/ ما هي المفاهيميّة لديك في الفنّ التّشكيلي؟

  • فنون تُصور الحالة الشعورية للإنسان حيث تُثير لدى الناظر إليها شعورًا ما سواء كان جيدًا او سيئًا وتجسدها في عمل يتسم بالجمال ويُحقق الإمتاع العملي لدى المشاهد، كما أن التجريب بوابة مفتوحة على التعبير، لها كل الاحتمالات، وليس لها أفق محدّد على المدى البعيد، وهو ما اعتبره تحدّيًا للذات ومتعة في الاستكشاف لتقديم المزيد من القيم الذهنية والبصرية الجديدة، ولاستنباط المزيد من جماليات التعبير اللامحدودة.

س/ هل تحاولين قبل الشروع في أي عمل أن تفكري بالموضوع وعنوان اللوحة وأي المواد التي سوف تستخدميها، ولماذا تختارين هذه المواد؟

  • في الغالب ارسم ما يجول بداخلي من مشاعر وعليها يتم اختيار عنوان اللوحة ، اما عن المواد المستخدمة فا انا استخدمت عدة ألوان ووجدت نفسي في استخدام الألوان الزيتية، تعجبني من حيث دمج الألوان وواقعيتها ، وارتباطها بالبيئة وفلسفتِها وفنونها وأسلوبِ حياتِها ، كما استوحيتُ الطبيعة َ في بعض ِ رسوماتي .

التجلي وتحدي الواقع لدى الفنانة سارة عدنان -صحيفة هتون الدولية

س/ ماذا كنت تعني بلوحاتك التي مثلت سفينة خرجت مع طوفان أو تلك الفراشات أو الزهور التي تزين وجوه النساء هل هي انفصالات عن الواقع أو اكتشافات أخرى وتكوين جديد ؟

  • ليست ثمّة انفصالات بل هي تحوّلات وامتدادات طبيعية لا بدّ منها ولا يعني ذلك أنها تكونت من جديد. بل هي رغبة في استكشاف طاقات تعبيرية ورمزية متنوّعة تثري التجربة. فتجديني بكل حماس أبحث عن تعبير مختلف والتمعن أكثر في الطبيعة التي تحولت إلى رمز وهذا ما يخص الفن السريالي، وفي جانب أخر أن يقوم الفنان بنقل الواقع كما هو موجود في المقابل، دون إدخال أي إضافات إليه، ويستخدم لونا واحدا فقط أو عدة ألوان محاكية للمقابل، ولا يهم اللون أو مدلوله سواء أكان أحمرَ أو أزرقَ أو أخضرَ.. إلخ. يمكن اكتسابه وإدراك قواعده بالمران والممارسة المنتظمة فهذا ما يسمى الرسم وليس الفن التشكيلي ، ولذلك لو نظرنا لدالي فقد أخذ كل لوحة كما لو كانت حلما موازيًا اعتمد فيها على تطرف الخيال المطلق، فوضع الوردة بكل جمالها في وضع غير مألوف بأن جعلها تسبح في الفضاء بين الأرض والسماء، في استيعاب بصري يحمل معاني كثيرة قد يكون منها سمو مكانتها في نفسه، مركزا على تفاصيلها وحدها ومهملا تفاصيل ما يقع على الأرض من منازل وخلافها.

س/ هل هنالك دور للخامات في إبراز الفنان؟ 

  • كل فنان له طريقته في ابراز الخامة التي يستخدمها، ومن الضروري أن الفنان التشكيلي الناجح يبحث بعمق، عن ألوان جديدة وتقنيات فريدة من نوعها. ….. وهكذا بغية الوصول إلى عالم يعلو فيه الصفاء ويسود فيه النقاء في تدرجات الضوء والألوان.

س/  أرى أن الخيل حاضر في لوحة من اعمالك الفنية وبشكل مكثّف تحدثي عن ذلك ..

  • يعد الخيل العربي مصدر الهام للفنانين وهي من أعرق سلالات الخيول في العالم حيث ان الخيل يعبر عن شدة الجمال والرشاقة والشجاعة ومن حبي للخيول رسمت لوحة(انطلاقه فرس ) تعبر عن بداية انطلاقي في المسيرة الفنية.

س/ هل هنالك لوحة فنية لك أثارت تساؤلات عند عرضها؟ ماهي هل استطعت كفنانة أن توجدي أعمالا فنية لها بصمات خاصة ؟..

  • لوحة أمي والتي قام رجل أعمال باقتنائها ، والفنان له مساعي من عمله فهنالك من يبحث عن الثروة والشهرة وهنالك من له رسالة يحب أن ينشرها ، لكن في كلا الحالات فاللوحات جميعها أي كان تحمل إمضاء صاحبها ، ولذلك  فغاية ما أصبو حاليًا أن أملك لوحات بمقاييس عالمية و أملك جمهور يشترون لوحاتي ويتذوقون الفن .

س/ أي لون من ذات السعودية أو المدينة، الأرض، الناس، البيئة، في لوحات سارة عدنان؟

  • الناس والبيئة من أهم المؤثرات على الفكر الإنساني، فمنذ خُلق الإنسان وهو يتعامل مع بيئته بالشكل الذي يُلبي حاجاته، فهي المحيط الذي يتأثر به الفنان وبالتالي ينعكس على نتاجه الفني، فالإنسان يتفاعل مع ما يُحيط به ويتكيف حتى يضمن الانسجام لنفسه فمصيره مُرتبط بهذا التبادل الذي يتم بينه وبين البيئة والأخرين.

س/ ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في الفنان التشكيلي؟

  • لا تتوفر شروط إنما الرسم صبر و تعلم و موهبة لكن هنالك ما نسميه الإلهام والإبداع فالمبدعون في جميع المجالات مرّوا بلحظة الإلهام قبل أن يتوصلوا لأهم إنجازاتهم من أفكار إبداعية تدفع بصاحبها للعمل والاجتهاد لتحويل هذه الفكرة لواقع ملموس يعرضه أمام الآخرين بكل ثقة، وهو يعد إحساسًا نابعًا من داخل الإنسان يتوصّل من خلاله إلى أفكار خلاقة متميّزة ومدهشة تختلف عن أفكار الآخرين. وبذلك يكون الإلهام ليس إلا استثارة للإبداع، لكن هذا لا يعني إن البقية يفتقدونه فهؤلاء فقط بحاجة لأن ينموه بتجربة أساليب تحفيزية لحس الإلهام.

التجلي وتحدي الواقع لدى الفنانة سارة عدنان -صحيفة هتون الدولية

س/ برأيك هل كل من يمسك الريشة ويبالغ بمفردات ورمزيات بشيء ما يمكن أن يكون فنانا تشكيليا ناجحًا؟

  • لا اعتقد ذلك ليس كل شخص يمسك الريشه ان يصبح فناناً تشكيلياً، انما الفن موهبة مصقولة بالتعلم. كما أني ذكرت سابقًا أن الإلهام هو أساس الإبداع، وأيضًا الإلهام بحد ذاته لا يكفي للإنتاج الفني بل يتطلب الأمر وجود المجتمع الواعي والمؤسسات الحكومية والخاصة التي تتلقى المبدع وترعاه وتتلقف إنتاجه وتستفيد منه وترفعه إلى المكانة الاجتماعية والثقافية التي يستحقها.

س/ هل الفنانة المرأة تحاول أن تستخدم ألوان انثوية رقيقة بصرية وفكرية؟  

  • برأيي ان الانثى تعكس شخصيتها الأنثوية وجمالها في عملها، هذه المرأة تبقى امرأة فواحة في كل مراحل حياتها والمرأة الفنانة بالذات السعودية في المعطيات الحياتيّة الراهنة، خصوصًا التي نعيشها في السنوات الخمس الأخيرة، جعل هنالك تغيرات هائلة لها تأثيرها الكبير على العقل والروح والمشاعر.

س/ هل لغة الفن التشكيلي لغة عالمية أم أنها تتكلم فقط بلغات الثقافات التي تنشأ فيها؟

  • لغة الرسم والفن هي لغة عالمية بالنظر لفترة ما قبل التاريخ والحضارات التي اندثرت، ومع هذا يبقى لديها طابع الثقافات والبيئات التي نشأ فيها الفنان.

س/ ماهي طموحاتك؟

  • طموحي ان اصل الى شهرة الفنان سلفادور دالي ، وان تكون لي ورشة خاصة لتعليم اساسيات الرسم.

ما هي الحلول للنهوض بفن التشكيل في السعودية؟

  • الحلول كثيرة، من بينها فتح سوق فنية، وترقية نقاد الفن التشكيلي وربطهم بالمعارض التي تقام من أجل رفع مستوى الفن، وتقديم تسهيلات والدعم للسفر خارج السعودية من أجل المشاركات الإقليمية والعالمية.

التجلي وتحدي الواقع لدى الفنانة سارة عدنان -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88