التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب آلام باطن القدم وطرق علاجها

آلام باطن القدم من العلامات المنذرة التي لا يجب تجاهلها لأنها تشير لمشكلة ما تحتاج للعلاج، خاصة أنها تعوق من يعاني منها في الغالب عن المشي بطريقة طبيعية..
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

في الغالب ترجع آلام باطن القدم إلى زيادة الأملاح في الجسم، وفقا لما قاله الدكتور محمد عز الدين، استشاري جراحة العظام، الذي أوضح أن هذه الأملاح تترسب في باطن القدم ليلا لذلك يشعر المريض بآلام شديدة عند الاستيقاظ من النوم صباحا ويعاني من عدم القدرة على وضع قدمه على الأرض، لكن يشعر بالارتياح إلى حد ما بعد المشي.

أسباب ألم باطن القدم
قد يترافق الشعور بألم القدم ظهور بعض الأعراض الأخرى عليها مثل: الاحمرار، وسخونة وانتفاخ القدم المؤلمة، كما أنّ ألم القدم قد يؤدي إلى صعوبة في النوم، وانخفاض في مستوى العمل أيضاً،ومن أسباب وجع أسفل القدم ما يأتي:

زيادة الوزن
بما أنّ الأقدام تقدّم الدعم لوزن الجسم، فإنّ زيادة الوزن تضع المزيد من الضغط على الأقدام، بحيث تتجمع هذه الضغوطات على أقواس القدم، ويؤدي ذلك إلى تعرض القدمين لضغط زائد والشعور بالألم وفيها.

الفلات فوت

ألم باطن القدم من الأعراض المزعجة التي يشكو منها مرضى الفلات فوت، ويرجع السبب إلى أن الأقدام المسطحة تؤثر سلبًا على طريقة توزيع وزن الجسم على الأطراف السفلية، مما يزيد الضغط على الأربطة والأوتار والأعصاب.

ضعف وتر قصبة الساق الخلفي 

يُسبب إصابة الوتر الظنبوبي الخلفي (Posterior tibial tendon olys punition) أو التهابه بحدوث خلل يؤثر على قدرة هذا الوتر بدعم باطن القدم وبالتالي يؤدي بالشعور بالألم، وهذه الحالة تُسمى ضعف وتر قصبة الساق الخلفي.

يحدث عادًة هذا الألم في الجزء الواصل من الكاحل والجزء الخلفي من الساق أثناء المشي السريع والجري. 

الكسور الناتجة عن الضغط
تُعدّ الكسور من أسباب ألم باطن القدم اليسرى أو اليمنى، إذ إنّ العظام الموجودة في منتصف القدم وعظام مشط القدم (Metatarsal bones)، جميعها معرّضة للتلف والكسر نتيجة كثرة الضغط عليها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكسور الناتجة عن الضغط لا تحدث بسبب تعرض العظم لإصابة واحدة فقط في العادة؛ بل نتيجة الإفراط في استخدامها والضغط عليها، والذي يؤدي في النهاية إلى حدوث تشقق في العظم.

ممارسة الرياضة

قد تشكل بعض التمارين الرياضية، مثل الجري لمسافات طويلة ورقص الباليه، ضغطًا كبيرًا على الكعب والأنسجة المتصلة به، مما يؤدي إلى الشعور بألم في باطن القدم.

كيف يُمكن علاج ألم باطن القدم

يعتمد علاج ألم باطن القدم على تخفيف الضغط عن المنطقة أسفل القدم والجهود المبذولة للسيطرة على الورم والالتهاب.

يمكن اتباع الخطوات الآتية لتخفيف ألم باطن القدم:

. الراحة

يُساعد أخذ قسط من الراحة على تقليل الالتهاب داخل باطن القدم، ويُساعد تغيير الأنشطة باستخدام العكازات في ذلك.

. وضع الثلج

يُمكن وضع الثلج على المنطقة المصابة للسيطرة على الالتهاب وتقليل الألم.

. الأدوية المضادة للالتهاب

تخفف الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب من الانزعاج المرتبط بالالتهاب.

. تغيير وتعديل الحذاء

يُساعد ارتداء الأحذية الداعمة على التقليل من ألم باطن القدم بشكل صحيح.
أسباب آلام باطن القدم وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى