الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البامية لصحة الجسم

البامية من الخضروات المزهرة والمعروفة في جميع أنحاء العالم لأنها تدخل ضمن مجموعة مختلفة من الأطباق بفضل ملمسها المختلف عند طهيها في الماء. يمكن أن تقطع لتخزيها في الفريزر لإستخدامها في وقت لاحق . تتطلب البامية درجة حرارة دافئة أو إستوائية أو شبه إستوائية عند الزراعة . يوجد هذا النبات بوفرة في جنوب شرق أسيا وإثيوبيا وغرب إفريقيا . وغالباً ما تحدد حالة التربة جودة البامية . هناك نوعين من البامية الخضراء والبامية الحمراء وكلا النوعين لديهم نفس النكهة . ومع ذلك، عند الطهي فإن قرون البامية الخضراء تتحول إلي اللون الأخضر وغالباً ما تكون البامية الخضراء هي النوع الأكثر شيوعاً . لأن البامية الحمراء غالباً ما تحتاج إلي تكلفة أكثر من البامية الخضراء بسبب عدم توافرهاا علي مدار السنة . يوجد إستهلاك عالي للبامية الخضراء في جنوب شرق أسيا والشرق الأوسط وإفريقيا .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد البامية

تحتوى على حمض الفوليك

100 جرام من البامية يوفر حوالى 22٪ من الكمية الموصى بها يوميا من حمض الفوليك، حيث إن الفولات (حمض الفوليك) له أهمية خاصة فى فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل، والذى يساعد على منع العيوب الخلقية، كما أن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك تساعد أيضا على تنظيف الرئتين.

المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي البامية على بروتين يسمى الليكتين (Lectin)، وهذا النوع من البروتينات يُساعد في مقاومة نمو الخلايا السرطانية، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.

كما أن محتوى البامية من حمض الفوليك يجعل تضمينه في الحمية الغذائية اليومية أمرًا هامًا للحد من خطر الإصابة بالسرطان.

تنظيم وظائف السكري :

يجب أن يضع الأشخاص المصابين بالسكري البامية ضمن نظامهم الغذائي . حتي أن إستهلاك بذور البامية وقشر البامية  يساعد في خفض مستويات الجلوكوز في الدم. الإستهلاك المنتظم لهذا النوع من الخضروات يساعد في منع الإنزيمات من كسر الكربوهيدرات ويزيد من الحساسية المرتبطة بالأنسولين يساعدك الإستهلاك اليومي للبامية علي التحكم في السكري بشكل فعال من خلال ضمان عمل الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس. تلعب بذور البامية أيضاً دور محوري في منع إنهيار الأمعاء من الكربوهيدرات إلي الجلوكوز عن طريق تثبيط الفا جلوكوزيداز .

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تُساعد الألياف الغذائية الموجودة في البامية على مقاومة الإمساك وتحسين الهضم، كما أن الألياف قد تساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطانات القولون والشرج.

ويساهم القوام اللزج للبامية كثيرًا في تطبيب الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من إصابات مختلفة. 

كما أن البامية تُقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة والضارة، لذا يُنصح بتضمينها في الحميات الغذائية، فهي تُساعد على مقاومة الشعور بالجوع وكبح الشهية.

. مقاومة هشاشة العظام

تُعدّ الأغذية الغنية بفيتامين ك مثالية لتقوية العظام وتحسين صحتها، إذ يساعد فيتامين ك الموجود في البامية على تحسين صحة امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.

يضمن لك صحة القلب جيدة :

أصابع البامية غنية بالمعادن والفيتامينات  التي تشمل البوتاسيوم وهو أمر أساسي يحدد الصحة الجيدة. البوتاسيوم شرط أساسي للحفاظ علي توازن  السوائل السليم في الجسم لأنه يوازن الصوديوم . أيضاً البوتاسيوم يحفز من إسترخاء الشرايين والأوعية الدموية التي بدورها تقلل من ضغط الدم وتقليل الشعور بالإجهاد الذي تشعر به في القلب والأوعية الدموية عندما تحافظ علي صحة القلب فأنت تقلل من مخاطر بشكل كبير من تصلب الشرايين .
فوائد البامية لصحة الجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى